الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

مهرجان "كان" يستعيد رونقه.. اختتام الفعاليات بحضور عربي مميز

مهرجان "كان" يستعيد رونقه.. اختتام الفعاليات بحضور عربي مميز

Changed

"العربي" يواكب اختتام فعاليات مهرجان "كان" السينمائي (الصورة: رويترز)
حصلت المخرجة الفرنسية جوستين تريت على جائزة "السعفة الذهبية" في مهرجان كان عن فيلمها "تشريح سقطة".

في عرس سينمائي كبير، ووسط أجواءٍ احتفاليةٍ مبهرة اختُتمت فعاليات مهرجان "كان" السينمائي في نسخته السادسة والسبعين بعد أسبوعين من المنافسة والعروض السينمائية، في ظل منافسةٍ خيّم عليها الترقب والتكهنات، والتكتّم لآخر لحظة.

فقد أعلن رئيس لجنة التحكيم لهذا العام السويدي روبرت أوسلن فوز المخرجة الفرنسية جوستين تريت بالسعفة الذهبية، وهي التي اشتهرت بمواقفها المدافعة عن حقوق المرأة.

وتناولت تريت في فيلمها "تشريح سقطة" الفائز بجائزة "السعفة الذهبية"، وضع امرأةٍ متهمةٍ بقتل زوجها وهي تواجه القضاء الفرنسي البيروقراطي بأسلوبٍ مشوّقٍ طغت عليه الإثارة.

ولم تخل كلمة المخرجة الفرنسية من الرسائل السياسية عند تسلمها جائزتها حيث قالت: "لقد عرفت فرنسا هذا العام احتجاجات تاريخية وقوية للغاية، انخرط فيها الجميع ضد إصلاح نظام التقاعد.. هذه الاحتجاجات تم نكرانها وقمعها بطريقة صادمة".

مشاركة عربية لافتة 

كما شهد مهرجان "كان" السينمائي في دورته الجديدة، مشاركة واسعة لنجوم السينما في العالم ومخرجين مخضرمين، إلى جانب مخرجين يافعين يشاركون لأولّ مرّة،  إن كان على مستوى المنافسة الرسمية أو الفعاليات الموازية للمهرجان.

وهذا هو الحال مع المشاركة العربية، حيث يؤكّد الناقد السينمائي العراقي حكمت البيصاني لـ"العربي" أن معظم الأعمال العربية التي قدّمت في المهرجان السينمائي "تطرّقت إلى مشاكل تعاني منها المنطقة، مثل التحديات في المجتمعين السوداني والتونسي.

جائزة أفضل ممثلة

كذلك، عرف حفل اختتام دورة مهرجان "كان" لهذا العام توزيع العديد من الجوائز، كجائزة أفضل إخراج أو جائزة أفضل ممثل أو ممثلة التي فازت بها الممثلة التركية ميرفي ديزدار، عن دورها كمعلمة في مدرسةٍ ريفية ضمن فيلم "الأعشاب الجافة".

بها الممثلة التركية ميرفي ديزدار تستلم جائزتها - رويترز
بها الممثلة التركية ميرفي ديزدار تستلم جائزتها - رويترز

وهكذا تنتهي فعاليات مهرجان "كان" السينمائي في نسخته الـ 76، التي أعادت للفعالية الفنية بريقها المعهود مع عودة عمالقة الفن السابع ونجومه المخضرمين والشباب منهم.

لكن اللافت في هذه النسخة، يبقى بروز جيلٍ جديد من المخرجين يشارك للمرة الأولى ويظفر بجوائز في المهرجان، ومن بينهم أسماء عربية واعدة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close