الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

نادال يواصل انتصاراته.. شبح ديوكوفيتش يطل مجددًا على بطولة أستراليا للتنس

نادال يواصل انتصاراته.. شبح ديوكوفيتش يطل مجددًا على بطولة أستراليا للتنس

Changed

متابعة لـ"العربي" في 6 كانون الثاني الحالي لقضية إبعاد ديوكوفيتش عن بطولة أستراليا (الصورة:غيتي)
عبر نادال بنجاح إلى ربع النهائي في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس والتي شهدت مفاجأة كبيرة بخروج المصنف الثالث عالميًا فيما أكد مديرها نية ديوكوفيتش العودة إليها في النسخة المقبلة.

واصل الإسباني رافاييل نادال المصنف رقم 5 عالميًا سلسلة انتصاراته في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بعد بلوغه الدور ربع النهائي، فيما حقق الكندي دينيس شابوفالوف مفاجأة كبيرة بإقصائه الألماني ألكسندر زفيريف الثالث وأحد أبرز المرشحين للقب.

وأكد مدير بطولة استراليا المفتوحة كريغ تايلي، اليوم الأحد أن الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميًا ينوي المشاركة في نسخة عام 2023، معتبرًا أن الفضيحة التي أدت إلى ترحيله هذا العام كانت بسبب "التواصل السيئ". 

مضرب نادال

وعبر نادال إلى المجموعتين الثانية والثالثة بنجاح، خلال مباراته، بعد شوط فاصل ماراثوني أمام الفرنسي أدريان مانارينو، انتهى لصالح الإسباني 16-14 بفترة قاربت نصف ساعة من الكرات المتبادلة. 

وسيلتقي نادال الذي اعتبر نفسه محظوظًا في الشوط الفاصل، شابوفالوف الرابع عشر والذي كان "مفاجأة البطولة" بعد أن أطاح بالألماني، ولقنه هزيمة قاسية. وتفوق الكندي الذي عانى الأمرين في الأدوار الثلاثة الأولى من البطولة، بفضل أسلوب لعبه الاستعراضي حيث حقق 35 ضربة رابحة مع 37 خطأ مباشرًا.

وحسم شابوفالوف المجموعة الأولى 6-3، وكسب الثانية بعد شوط فاصل 7-6 (7-5)، قبل أن يفرض نفسه في الثالثة 6-3.

زفيريف اعترف بأنه لا يستحق أن يكون الأول عالميًا، وتحمل مسؤولية الهزيمة معتبرًا أن عليه استعادة مستواه قبل كل شيء. 

ديوكوفيتش

وعاد شبح المصنف الأول ديوكوفيتش ليطل على البطولة التي حبست أخبار حامل لقبها أنفاس المتابعين حول العالم لمدة 11 يومًا قبيل انطلاقها. 

وقال مدير البطولة، اليوم ردًا على سؤال من هيئة الإذاعة العامة الأسترالية عما إذا كان ديوكوفيتش الذي لم يتلق لقاح "كوفيد-19"، ينوي العودة العام المقبل للمشاركة في البطولة: "نعم، ستكون هذه نيته". مضيفًا أنه "في نهاية المطاف، هو المصنف الأول عالميًا، وهو يحب بطولة أستراليا المفتوحة حقًا".

وانطلقت البطولة على وقع واحدة من أبرز الأزمات التاريخية التي تعرضت لها لعبة كرة المضرب، حين ألغت أستراليا تأشيرة الدخول مرتين للصربي ديوكوفيتش بسبب عدم تلقيه لقاح فيروس كورنا، وتم ترحيل حامل اللقب إثر قرار من وزير الهجرة أليكس هوك، أيدته المحكمة العليا في البلاد. 

وأوضح تايلي أن "التغيير المستمر في الظروف والتواصل السيئ مع الحكومة الفيدرالية، هو الذي أدى إلى طرد ديوكوفيتش عشية انطلاق البطولة بعدما حصل في الفترة الأولى على إعفاء موقع من قبل كبير المسؤولين الطبيين من الاتحاد الأسترالي لكرة المضرب من أجل دخول أستراليا دون تلقيه لقاحًا مضادًا لكورونا.

وردًا على سؤال عما اذا كان الاتحاد الاسترالي للعبة يتوقع رفع دعوى قضائية من قبل ديوكوفيتش لتعويض مصاريفه القانونية والسفر، أجاب تالي بالنفي.

السيدات

ولدى السيدات، أوقفت الأسترالية آشلي بارتي المصنفة أولى عالميًا مغامرة الأميركية الواعدة أماندا أنيسيموفا عندما تغلبت عليها 6-4 و6-3 وبلغت ربع النهائي.

وكانت أنيسيموفا صاحبة العشرين عامًا فجرت مفاجأة مدوية، أول من أمس الجمعة بتجريدها اليابانية ناومي أوساكا من اللقب عندما تغلبت عليها 6-4 و3-6 و6-7 (5-10).

وضربت بارتي موعدا في الدور المقبل مع الأميركية الأخرى جيسيكا بيغولا الحادية والعشرين، والتي تغلبت على اليونانية ماريا ساكاري الخامسة 7-6 (7-صفر) و6-3.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

وحجزت التشيكية باربورا كرايتشيكوفا الرابعة والمتوجة بالنسخة الأخيرة من بطولة رولان غاروس الفرنسية بطاقتها الى ربع النهائي بتغلبها على البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا الرابعة والعشرين 6-2 و6-2.

وتلتقي كرايتشيكوفا مع الاميركية ماديسون كيز التي تغلبت على الاسبانية باولا بادوسا الثامنة 6-3 و6-1.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close