الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"هجمات إرهابية".. تنديد في مجلس الأمن باستهداف الحوثيين للإمارات

"هجمات إرهابية".. تنديد في مجلس الأمن باستهداف الحوثيين للإمارات

Changed

تقرير ل"العربي" عن الهجوم الذي نفّذته جماعة الحوثي على الإمارات (الصورة: تويتر)
شدد مجلس الأمن في بيانه على "ضرورة تحميل المنفذين والمدبرين والممولين والمخططين مسؤولية هذه الأعمال الإرهابية وإحالتهم على القضاء".

ندد أعضاء مجلس الأمن الدولي "بأشد العبارات بالاعتداءات الإرهابية الشائنة التي شنتها، الإثنين، جماعة الحوثي في اليمن على أبوظبي"، وذلك في بيان صدر الجمعة بالإجماع.

وتمت الموافقة على هذا البيان الذي أعدته الإمارات، ويؤكد أن "هذه الاعتداءات الدامية على مدنيين ارتكبها وتبناها الحوثيون"، فيما كان المجلس يستهل اجتماعًا طارئًا حول هذه التطورات. وطلبت الإمارات، العضو غير الدائم في المجلس منذ الأول من يناير/ كانون الثاني، عقد هذا الاجتماع المغلق.

وذكر البيان الذي وافقت عليه روسيا بأن هذه الهجمات أسفرت عن "ثلاثة قتلى مدنيين وستة جرحى مدنيين آخرين".

وخلال التفاوض على البيان هذا الأسبوع، لم تبد روسيا حماسة حيال نص يشير إلى "الإرهاب"، لكن موسكو انضمت في نهاية المطاف إلى موقف الغالبية في المجلس والتي طالبت بنص شديد اللهجة.

وشدد المجلس في بيانه على "ضرورة تحميل المنفذين والمدبرين والممولين والمخططين مسؤولية هذه الأعمال الإرهابية وإحالتهم على القضاء".

إعادة تصنيف الجماعة "منظمة إرهابية"

وحض البيان "جميع الدول، انسجامًا مع التزاماتها بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، على التعاون في شكل كثيف مع حكومة الإمارات العربية المتحدة وكل السلطات المعنية في هذا الصدد".

وكانت الإمارات قد دعت الأربعاء الولايات المتحدة إلى دعم إعادة تصنيف جماعة الحوثي اليمنية "منظمة إرهابية"، غداة اعتداء دام على أبوظبي تبناه الحوثيون، مشيرين إلى أنهم استخدموا فيه صواريخ وطائرات مسيرة، ومهددين بتنفيذ هجمات أخرى وداعين المدنيين إلى الابتعاد عن "المنشآت الحيوية".

واندلع حريق في صهاريج نقل محروقات بترولية قرب خزانات "أدنوك"، شركة أبو ظبي النفطية، بالإضافة إلى حريق في منطقة الإنشاءات في مطار أبو ظبي.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close