الأحد 26 مايو / مايو 2024

هجوم بالصواريخ والمسيرات.. روسيا تستهدف منشآت الطاقة في أوكرانيا

هجوم بالصواريخ والمسيرات.. روسيا تستهدف منشآت الطاقة في أوكرانيا

Changed

تزايدت الهجمات الروسية على المدن الأوكرانية الكبرى منذ بداية العام الجاري
تزايدت الهجمات الروسية على المدن الأوكرانية الكبرى منذ بداية العام الجاري- غيتي
واصلت روسيا شن الهجمات الصاروخية واستخدام المسيرات لاستهداف منشآت الطاقة في مدن أوكرانيا الكبرى، حيث تسببت الهجمات في أضرار كبيرة في شبكة الكهرباء.

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، عن إطلاق روسيا لأكثر من 40 صاروخًا و40 مسيّرة على أوكرانيا، خلال الليل مستهدفة "منشآت حيوية".

وأوضح زيلينسكي عبر منصة "إكس" أنه تم إسقاط" صواريخ ومسيّرات من طراز شاهد (الإيرانية الصنع) بنجاح. للأسف، أُسقط جزء منها فقط. استهدف الإرهابيون الروس مجددًا منشآت حيوية".

هجوم روسي واسع

وكان حاكم مدينة خاركييف، قد أفاد اليوم، بأن القوات الروسية نفذت ما لا يقل عن عشر ضربات جوية استهدفت "منشآت حيوية" في المدينة.

وكتب أوليغ سينيغوبوف عبر تلغرام: "وجه المحتلون ما لا يقل عن عشر ضربات على منشآت حيوية في مدينة خاركيف والمنطقة"، مشيرًا إلى عدم تسجيل إصابات.

من جهته، أوضح رئيس بلدية خاركيف، إيغور تيريخوف، عبر تلغرام أن الجيش الروسي استخدم "الصواريخ" لضرب ثاني المدن الأوكرانية تعدادًا للسكان.

تركزت الهجمات على منشآت الطاقة ما أدى لتضرر الشبكة الكهربائية
تركزت الهجمات على منشآت الطاقة ما أدى لتضرر الشبكة الكهربائية- إكس

وقال سلاح الجو الأوكراني في وقت سابق، إن حوالي تسع قاذفات إستراتيجية روسية من طراز "تو-95إم أس" تحلق في الأجواء ويشتبه في أنها تستعد لإطلاق صواريخ باتجاه أوكرانيا.

وكتب تيريخوف في رسالة سابقة على تلغرام: "بالنظر إلى الجهة التي يستهدفها المعتدي الروسي، قد تشهد خاركيف مشكلات في امدادات الطاقة". وقال حاكم المنطقة صباح اليوم إن تدابير اتخذت لمعالجة انقطاع التيار.

تضرر منشآت للطاقة في 5 مناطق أوكرانية

أما في منطقة زابوريجيا في جنوب البلاد، فأشار الحاكم إيفان فيدوروف إلى سماع "انفجارات" صباح اليوم، وكذلك أكد حاكم منطقة لفيف في الغرب، ماكسيم كوزيتسكي، على تلغرام أن الدفاعات الجوية تعمل في المنطقة.

من جانبه، أشار وزير الطاقة الأوكراني، هيرمان هالوشينكو، إلى أن الهجمات استهدفت منشآت لتوليد وتوزيع الكهرباء في كل من خاركيف وزابوريجيا ولفيف وكييف.

كما قالت شركة تشغيل الشبكة الوطنية الأوكرانية للكهرباء "أوكرانرجو"، اليوم الخميس إن محطات كهرباء فرعية ومنشآت توليد تابعة لها في خمس مناطق تضررت في هجمات روسية الليلة الماضية.

وتستهدف موسكو بشكل كثيف منشآت الطاقة الأوكرانية في الأشهر الأخيرة، وتشن بعضًا من أكبر الضربات الجوية في الحرب المتواصلة منذ أكثر من سنتين. واستهدفت منطقتان في أوكرانيا بالصواريخ الأربعاء ما أدى إلى مقتل سبعة أشخاص على ما أفادت السلطات المحلية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close