الجمعة 3 مايو / مايو 2024

هدد باستهداف الموانئ.. التحالف يدعو الحوثيين للإفراج عن سفينة "الروابي"

هدد باستهداف الموانئ.. التحالف يدعو الحوثيين للإفراج عن سفينة "الروابي"

Changed

التحالف يطالب بإخلاء سبيل السفينة من ميناء الصليف وبكامل حمولتها (غيتي)
التحالف يطالب بإخلاء سبيل السفينة من ميناء الصليف وبكامل حمولتها (غيتي)
أعلنت قيادة القوات المشتركة للتحالف أن "انطلاق عمليات القرصنة والاختطاف والسطو المسلّح من أي ميناء سيجعله هدفًا عسكريًا مشروعًا".

دعا التحالف العسكري السعودي الإماراتي في اليمن، اليوم الثلاثاء، الحوثيين إلى إخلاء سبيل السفينة "روابي" التي تحمل العلم الإماراتي بعد حادثة خطفها قبالة مدينة الحديدة الساحلية، مهددًا بـ"استهداف موانئ انطلاق وإيواء عمليات القرصنة".

وقال المتحدث باسم التحالف تركي المالكي: إنّ "تنفيذ عملية القرصنة والاختطاف انطلقت من ميناء الحديدة (غربي اليمن) لاعتراض السفينة التجارية (روابي) بالممر البحري الدولي"، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

واعتبر المالكي أن الخطوة تعد "انتهاكًا صارخًا" لمبادئ القانون الدولي الإنساني وقوانين البحار ذات الصلة باعتبار السفينة تجارية، وتحمل معدات وتجهيزات خاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بجزيرة سقطرى جنوب شرق اليمن.

أهداف عسكرية مشروعة

وشدّد المالكي على أنه يجب على "جماعة الحوثي المدعومة إيرانيًا إخلاء سبيل السفينة من ميناء الصليف وبكامل حمولتها ذات الطابع الإنساني غير القتالي"، حسب تعبيره.

وأردف قائلًا: "في حال عدم الانصياع فإن موانئ انطلاق وإيواء عمليات القرصنة، والاختطاف والسطو المسلح وعناصر القرصنة البحرية التي حدثت سيجعلها أهدافا عسكرية مشروعة".

وقال المالكي في بيان: إنّ "السفينة كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى جنوبي اليمن، إلى ميناء جازان السعودي، وتحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني في الجزيرة".

سفينة "عسكرية"

وكان المتحدث العسكري باسم الحوثيين، العميد يحيى سريع قد أعلن، خلال مؤتمر صحافي أمس الإثنين، عن "احتجاز سفينة شحن إماراتية قبالة سواحل محافظة الحديدة، على متنها معدات عسكرية وتمارس أعمالًا عدائية".

كما أعلن التحالف السعودي الإماراتي في اليمن أمس الإثنين، عن خطف جماعة الحوثي سفينة شحن ترفع علم الإمارات قبالة سواحل مدينة الحديدة الساحلية.

وأكد التحالف أنّ السفينة كانت في طريقها إلى ميناء جازان السعودي قادمة من جزيرة سقطرى اليمنية في البحر الأحمر وعلى متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني في الجزيرة بعد انتهاء مهمته.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close