الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"هدف سهل" لروسيا.. إيلون ماسك يتبرع لأوكرانيا بأجهزة لتوفير الإنترنت

"هدف سهل" لروسيا.. إيلون ماسك يتبرع لأوكرانيا بأجهزة لتوفير الإنترنت

Changed

فقرة تستعرض حصيلة اليوم الخامس من الهجوم الروسي على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
استجاب الملياردير إيلون ماسك لطلب وزير أوكراني، حيث أرسل شحنة من محطات توفير خدمة الإنترنت عبر أقمار "ستارلنك" الاصطناعية لكييف.

أعلنت أوكرانيا، أمس الإثنين، وصول شحنة من محطات توفير خدمة الإنترنت عبر أقمار "ستارلنك" الاصطناعية التابعة لإيلون ماسك، بحسب ما أفاد وزير أوكراني طلب من الملياردير المساعدة في الهجوم العسكري الروسي.

وستساعد هذه المعدات في توفير الإنترنت في مناطق توقفت فيها الخدمة بسبب الحرب، التي بدأت الخميس وتسببت بفرار أكثر نصف مليون أوكراني إلى دول مجاورة، منهم 280 ألفًا في بولندا وحدها، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة.

وكتب وزير الشؤون الرقمية في أوكرانيا مايخايلو فيدوروف في تغريدة: "ستارلنك باتت هنا. شكرًا إيلون ماسك" مع صورة لشاحنة تحمل معدات "ستارلنك".

ورد ماسك مالك شركة سبيس إكس قائلًا: "على الرحب والسعة".

وتبدو وحدات استقبال الإنترنت الفضائي، كالأطباق التي تلتقط البث التلفزيوني عبر القمر الصناعي وتوفر خدمة إنترنت سريعة نسبيًا عن طريق التوصيل مع عدد كبير من الأقمار الاصطناعية.

وكان فديروف حث ماسك على توفير خدمات "ستارلينك" لأوكرانيا، كما كتب في تغريدة: "فيما تحاول استيطان المريخ، تحاول روسيا احتلال أوكرانيا! فيما تحط صواريخك بنجاح من الفضاء، تهاجم الصواريخ الروسية المدنيين".

تحذير من استهداف روسي

لكن جون سكوت رايلتون، أحد كبار الباحثين في مختبر (سيتزن لاب) لمراقبة الإنترنت، حذر عبر "تويتر" من استهداف روسيا لوحدات "ستارلنك".

وقال في تغريدة: "من الجيد التبرع... بوحدات ستارلنك لكن تذكّروا إذا سيطر (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين على السماء فوق أوكرانيا فسوف تصبح الوحدات هدفًا سهلاً لضربات جوية".

وأضاف: "تملك روسيا خبرة كبيرة في استهداف الناس من خلال اختراق الاتصالات عبر الأقمار الصناعية"

ورصدت مجموعة "نتبلوكس" لمراقبة الإنترنت سلسلة من الانقطاعات في خدمة الإنترنت في أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

وتشغل "ستارلنك" كوكبة من أكثر من ألفي قمر اصطناعي، هدفها توفير الإنترنت عبر العالم ولا سيّما إلى المناطق النائية والفقيرة.

وأطلقت الشركة الجمعة 50 قمرًا إضافيًا، ومن المتوقع أن ترسل أقمارًا كثيرة أخرى في فترات لاحقة إلى مدار الأرض.

             

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close