الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"هناك مجال للحوار".. الكرملين: واشنطن لم تأخذ مخاوفنا بعين الاعتبار

"هناك مجال للحوار".. الكرملين: واشنطن لم تأخذ مخاوفنا بعين الاعتبار

Changed

تعرض الفقرة السياسية من برنامج "صباح جديد" تبعات اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا (الصورة: غيتي)
أعلن المتحدث باسم الكرملين أن من مصلحة موسكو وواشنطن مواصلة الحوار من أجل الوصول إلى حل في ملف أوكرانيا.

أكد الكرملين، اليوم الخميس، أن هناك مجالًا لمواصلة الحوار مع البيت الأبيض، "لكن يبدو أن واشنطن لم تأخذ مطالب روسيا الأمنية الرئيسية في الحسبان".

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: إن موسكو لن تتسرع باستخلاص النتائج بعد رد الولايات المتحدة رسميًا أمس الأربعاء على مقترحاتها بإعادة رسم الترتيبات الأمنية بعد حقبة الحرب الباردة في أوروبا.

ووصف بيسكوف التوترات في القارة، بأنها تذكر بالحرب الباردة، وأضاف أن الأمر سيتطلب من موسكو بعض الوقت لمراجعة رد الولايات المتحدة.

ضروروة مواصلة الحوار 

واعتبر المسؤول الروسي أن من مصلحة موسكو وواشنطن مواصلة الحوار، على الرغم من قوله إن تصريحات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بخصوص المطالب الرئيسية لروسيا غير مقبولة ولا تترك مجالًا كبيرًا للتفاؤل.

وقال بيسكوف: "استنادًا إلى ما قاله زملاؤنا بالأمس، فمن الواضح جدًا أنه في ما يتعلق بالفئات الرئيسية الواردة في مسودات المستندات، لا يمكننا القول إنه تمت مراعاة أفكارنا أو إنه تم إبداء الاستعداد لأخذ مخاوفنا بعين الاعتبار". لكنه استدرك بالقول: "لن نتسرع في تقييمنا".

من جهة أخرى، ذكرت وكالات أنباء روسية أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال إن هناك أملًا في بدء حوار لكن حول القضايا الثانوية فقط وليس الأساسية.

ونُقل عن لافروف قوله إن الرئيس فلاديمير بوتين سيقرر الخطوات التالية فيما يتعلق بالردود المكتوبة للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والتي تسلمتها موسكو أمس الأربعاء.

فكرة غير مقبولة 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اليوم الخميس: إنه حتى فكرة اندلاع حرب بين أوكرانيا وروسيا "غير مقبولة"، وذلك في أحدث تصريح ضمن سلسلة بيانات رسمية تهدف إلى تبديد المخاوف بشأن غزو روسيا لأوكرانيا.

وأضاف أليكسي زايتسيف: "لقد قلنا مرارًا وتكرارًا إن روسيا لا تخطط لغزو أي أحد. ونحن نعتبر أنه حتى فكرة الحرب بين شعبينا غير مقبولة تمامًا".

وحشدت روسيا -التي استولت على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014 ودعمت تمردًا في شرق أوكرانيا- قواتها بالقرب من حدودها مع أوكرانيا وفي روسيا البيضاء المجاورة.

ترحيب أوكراني بمحادثات رباعية

وقال بيان صادر عن مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، إنه يرحب بالمحادثات الرباعية مع روسيا وفرنسا وألمانيا، ووصفها بأنها مفيدة وخطوة نحو السلام.

وجاء في البيان أن "رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي يقيّم بشكل إيجابي الاجتماع وطبيعته البناءة، فضلًا عن النية لمواصلة المحادثات الهادفة لمدة أسبوعين في برلين".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close