الخميس 2 مايو / مايو 2024

وسط إدانة أميركية.. كوريا الجنوبية ترد على تجربة جارتها الصاروخية

وسط إدانة أميركية.. كوريا الجنوبية ترد على تجربة جارتها الصاروخية

Changed

تقرير عن التجارب الكورية الشمالية في ظل التهديد الأميركي (الصورة: غيتي)
ردت كوريا الجنوبية على إطلاق بيونغيانغ صاروخًا بالستيًا بإطلاق صواريخ عدة، فيما أدانت واشنطن بشدة الخطوة الكورية الشمالية التي خرقت قرارات صادرة عن مجلس الأمن.

أعلنت كوريا الجنوبية بأن جيشها أطلق عدة صواريخ، اليوم الخميس، ردًا على إطلاق كوريا الشمالية في وقت سابق اليوم، صاروخًا بالستيًا عابرًا للقارات سقط في بحر اليابان.

وأوضحت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية في بيان: "ردًا على إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا بالستيًا عابرًا للقارات، قامت جيوشنا بشكل مشترك بإطلاق صواريخ من البر والبحر والجو" في بحر اليابان.

إدانة أميركية

وأثارت خطوة بيونغيانغ، غضب الولايات المتحدة، التي أدانت بشدة اليوم التجربة الصاروخية الجديدة، ودعت المجتمع الدولي إلى تحميل كوريا الشمالية مسؤولية خرق قرارات صادرة عن مجلس الأمن.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان: إن واشنطن "تدين بشدة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لاختبارها صاروخًا بالستيًا بعيد المدى". ورأت في تلك التجربة الصاروخية "خرقًا فاضحًا لقرارات عدة من مجلس الأمن الدولي، وتزيد من التوترات بلا داعٍ، وتهدد بزعزعة استقرار الوضع الأمني في المنطقة".

وتزامن البيان مع وصول الرئيس الأميركي جو بايدن إلى مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل التي تستضيف سلسلة اجتماعات قمة بين الحلفاء الأطلسيين، ومجموعة السبع، والاتحاد الأوروبي، تتمحور حول الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وحضت ساكي "كل الدول على تحميل جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية المسؤولية عن خروقات مماثلة"، داعية بيونغيانغ لخوض "مفاوضات جدية".

ورأت أن "الباب لم يغلق بعد في وجه الدبلوماسية، لكن على بيونغيانغ أن تكفّ فورًا عن خطواتها المزعزعة للاستقرار".

وأطلقت كوريا الشمالية الخميس "صاروخًا بالستيًا عابرًا للقارات"، في ما يعدّ أبرز تجربة لها منذ عام 2017 وتصعيدًا في اختبارات تجريها منذ مطلع السنة الحالية. ولقي ذلك إدانة أيضًا من طوكيو وسول التي أعلن جيشها إطلاق صواريخ من بحر اليابان ردًا على خطوة بيونغيانغ.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close