الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

وسط استقبال شعبي ضخم.. ملك المغرب يقلد أسود الأطلس الأوسمة الذهبية

وسط استقبال شعبي ضخم.. ملك المغرب يقلد أسود الأطلس الأوسمة الذهبية

Changed

فقرة ضمن "الأخيرة" حول الاستقبالات التي حظي بها "أسود الأطلس" لدى عودتهم إلى المغرب (الصورة: فيسبوك)
حظي منتخب المغرب باستقبال شعبي وملكي مع عودته إلى بلاده بعد الإنجاز الذي حققه في بطولة كأس العالم قطر 2022.

بالزغاريد والهتافات، شق موكب بعثة المنتخب المغربي لكرة القدم طريقه يوم أمس إلى القصر الملكي، حيث قلد الملك محمد السادس، اللاعبين والمدرب وليد الركراكي ورئيس الجامعة المغربية للعبة، أوسمة ملكية بعد إنجازهم الأخير في كأس العالم قطر 2022. 

وأعطى العاهل المغربي تعليماته، من أجل "تسليم أوسمة ملكية لجميع أعضاء الطاقمين التقني والطبي للمنتخب الوطني، وذلك تقديرًا للعمل الاستثنائي الذي قدموه"، وفق ما ذكرت وكالة المغرب الرسمية. 

ويعتبر الاستقبال الذي "خصصه العاهل المغربي للاعبين الذين كانوا برفقة أمهاتهم، تكريمًا لهؤلاء النساء المغربيات اللواتي حرصن على تلقين أطفالهن مبادئ الوطنية والتضحية، والانتماء للوطن"، بحسب المصدر نفسه.

استقبال شعبي لـ"أسود الأطلس"

واستقبل مئات الآلاف من المغاربة في العاصمة الرباط، لاعبي المنتخب الذين حصدوا المركز الرابع في أكبر حدث عالمي كروي. 

واصطف الرجال والنساء من مختلف الأعمار على جوانب شوارع وساحات رئيسية في العاصمة منذ العصر، في انتظار مرور أعضاء الفريق الوطني على متن حافلة مكشوفة زُيّنت بألوان العلم المغربي.

كما زُينت الحافلة بعبارة "ديما (دائمًا) المغرب"، وهي العبارة التي دأبت الجماهير على تردادها احتفاء بانتصارات المنتخب الوطني، ورسم بخطوط ذهبية رأس أسد، تيمنًا باللقب الذي يكنّى به المنتخب.

وواكب أسود الأطلس الاحتفالات بتفاعل واسع على حساباتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث نقلوا مقاطع فيديو لهم وهم على سطح الحافلة، فكتب نجم باريس سان جيرمان أشرف حكيمي على حسابه الرسمي في إنستغرام إن هذا “الاستقبال الملكي يعد مبعث فرح كبير لنا”.

وتوشح الكثيرون بالأعلام الوطنية وارتدوا قمصان المنتخب، فيما كانت مجموعات متفرقة من المحتشدين تردد النشيد الوطني، في انتظار مرور موكب المنتخب.

"كنا على أرضنا"

وبمجرد وصوله شارع محمد الخامس، الذي يخترق وسط العاصمة، تعالت صرخات الاحتفاء والزغاريد والأهازيج الشعبية، فيما أطلقت مجموعات من المشجعين ألعابًا نارية في الهواء، قبل أن تمر الحافلة بسرعة.

من جانبه أكد نجم المنتخب المغربي سفيان أمرابط في حديثه للتلفزيون الرسمي الرياضي، أن مساندة الجمهور له ولزملائه في قطر جعلتهم يشعرون وكأنهم يلعبون على أرضهم. 

ولفت رئيس الجامعة الملكية المغربية للعبة، فوزي لقجع، خلال تصريحات صحافية، إلى أن الانتصارات التي حققها المنتخب "أثبتت تجذر الحضارة المغربية عبر القرون، وهي حضارة كانت دائمًا تجمع مختلف الديانات والحضارات، كما عبرت عن ذلك الجماهير في جميع أنحاء العالم". 

ونقلت وسائل الإعلام المغربية عن المدرب وليد الركراكي قوله إن الاستقبال الذي حظي به أسود الأطلس كان مذهلًا، مضيفًا أن ذلك "مكن اللاعبين من إدراك مدى حجم انتظارات الشعب”، ومعتبرًا أن هذا الحماس “سيدفع اللاعبين دائمًا إلى بذل قصارى جهدهم عندما يرتدون قميص المنتخب”.

بدوره، اعتبر الحارس المتألق ياسين بونو أن هذا الاستقبال سيشكل حافزًا له ولرفاقه لتقديم مستوى يجعل من المغرب فخورة دومًا بالمنتخب.

وكان اللاعبون، ومعهم الركراكي من على متن الحافلة يردون على الجماهير حاملين الأعلام الوطنية، فيما كانت تتبعهم حافلة ثانية مغطاة تقل أمهات اللاعبين اللواتي تواجدن بجانب أبنائهن طوال فترة البطولة في قطر. 

وسطّر المغرب اسمه بأحرف من ذهب في النسخة الأولى في الشرق الأوسط والعالم العربي وأبلى البلاء الحسن أمام أقوى المنتخبات العالمية قبل أن يتوقف حلمه بخسارة أمام فرنسا حاملة اللقب عام 2018 ووصيفة النسخة الحالية في نصف النهائي صفر-2. وحل رابعًا بعد خسارته مباراة تحديد المركز الثالث ضد كرواتيا 1-2.

ويعد الوصول إلى المربع الذهبي الأول من نوعه لمنتخب إفريقي وعربي في تاريخ بطولة كأس العالم. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close