الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

وسط تصاعد التوتر.. سلاح الجو الصيني: تايوان غالية وسنحفظ سلامة أراضينا

وسط تصاعد التوتر.. سلاح الجو الصيني: تايوان غالية وسنحفظ سلامة أراضينا

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تناقش تفاصيل الاتصال الهاتفي الذي جمع الرئيس الأميركي بنظيره الصيني يوم الخميس (الصورة: غيتي)
أكدت الصين أنها ستحافظ بحزم على السيادة الوطنية وسلامة أراضيها، وأن القوات الجوية لديها أنواع كثيرة من الطائرات القادرة على التحليق حول "الجزيرة الغالية".

أكد متحدث باسم القوات الجوية اليوم الأحد، أن الصين "ستحافظ بحزم على السيادة الوطنية وسلامة أراضيها"، في إشارة إلى تايوان مع زيادة التوتر بشأن الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن المتحدث قوله خلال معرض جوي عسكري: إن القوات الجوية لديها أنواع كثيرة من الطائرات المقاتلة القادرة على التحليق حول "الجزيرة الغالية لوطننا الأم".

وأضاف المتحدث باسم سلاح الجو الصيني: "سلاح الجو لديه الإرادة الراسخة والثقة الكاملة والقدرة الكافية للدفاع عن السيادة الوطنية وسلامة الأراضي".

مع تصاعد مخاوف بكين بخصوص زيارة محتملة لرئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي للجزيرة التي تقول الصين إنها جزء من أراضيها، نبه الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره الأميركي جو بايدن خلال اتصال هاتفي إلى ضرورة التزام واشنطن بمبدأ صين واحدة، وحذر من أن "أولئك الذين يلعبون بالنار سيكتوون بها".

من جهته، قال البيت الأبيض إن الرئيس بايدن أبلغ نظيره الصيني بأن السياسة الأميركية حيال تايوان لم تتغير، وإن واشنطن تعارض بشدة أي جهود أحادية لتغيير الوضع الراهن أو تقويض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

وكان المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي صرّح يوم الجمعة بأن الولايات المتحدة لم تر أي دليل على وجود نشاط عسكري صيني وشيك ضد تايوان.

وأصدرت بكين تحذيرات متصاعدة بشأن تداعيات زيارة بيلوسي، التي تنتمي للحزب الديمقراطي مثل بايدن، لتايوان إذا حدثت، وهي خطوة ستكون استعراضًا كبيرًا، إن لم يكن غير مسبوق، للدعم الأميركي للجزيرة التي تقول إنها تواجه تهديدات عسكرية واقتصادية صينية متزايدة.

وقال مكتب بيلوسي إنها ستبدأ اليوم الأحد زيارة لآسيا تشمل أربع دول، دون الإشارة إلى تايوان وسط تكهنات شديدة بأنها قد تزور الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

وأضاف مكتب بيلوسي في بيان: "رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي تقود وفدًا من الكونغرس إلى منطقة المحيطين الهندي والهادي، بما يشمل زيارات لسنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان".

وستركز الرحلة على الأمن والشراكة الاقتصادية والحكم الديمقراطي في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

وفي حديث سابق لـ"العربي"، قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة جورج واشنطن نبيل ميخائيل، إن الرئيسين الأميركي والصيني تبادلا خلال الاتصال الموقف المتوتر الحالي، واتفقا على عدم القيام بمواجهة علنية، كما ذكر الإعلام الأميركي.

وأوضح أن الطرفين غير قادرين على التوصل إلى تفاهم بشأن الوضع المتوتر الحالي ومستقبل العلاقات بينها، لافتًا إلى أن الطرفين لا يمتلكان أي إستراتيجية أو رؤية لتخفيف التوتر في المستقبل.

وتعيش تايوان التي تتمتع بنظام ديموقراطي تحت تهديد دائم من الصين بغزوها إذ تعتبر الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي جزءًا من أراضيها وستضمها بالقوة إذا لزم الأمر.

وتدهورت العلاقات بين بكين وواشنطن في السنوات الأخيرة، وتتواجه القوتان العظميان في مجالات عدة مثل التجارة الدولية وحقوق الإنسان ومؤخرًا الحرب في أوكرانيا.

وتحذّر الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون بشكل منتظم بكين من مطالباتها في بحر الصين الجنوبي، حيث تتنازع الصين السيادة على بعض المناطق مع الفليبين وبروناي وماليزيا وتايوان وفيتنام.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close