الخميس 11 يوليو / يوليو 2024

وسط تنديد أوكراني.. الكرملين: قواعد اللجنة الأولمبية لروسيا تمييزية

وسط تنديد أوكراني.. الكرملين: قواعد اللجنة الأولمبية لروسيا تمييزية

Changed

تقرير سابق عن العقوبات الغربية على روسيا بعد اجتياحها العسكري لجارتها أوكرانيا (الصورة: غيتي)
لن يكون بوسع الرياضيين من روسيا وبيلاروسيا المشاركة في المنافسات الجماعية ولن يسمح لهم برفع الأعلام الوطنية.

أعلن الكرملين أن القواعد الإرشادية التي أعلنتها اللجنة الأولمبية الدولية، وتسمح بمنافسة رياضيي روسيا وبيلاروسيا على الصعيد الدولي كمحايدين، تحتوي على "عناصر من المعاملة التمييزية".

ومُنع رياضيون من روسيا وبيلاروسيا حليفة موسكو من معظم المسابقات الرياضية العام الماضي بسبب حرب أوكرانيا، لكن القواعد التي أصدرتها اللجنة في مقرها في لوزان أمس الثلاثاء تسعى للسماح بعودتهم تدريجيًا للرياضة العالمية.

وأغضبت القواعد الإرشادية السلطات الروسية، التي قالت إن أي تحرك لحرمان الرياضيين من رموزهم الوطنية هو عمل تمييزي.

وكشف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف لرويترز أن "مثل هذه التوصيات تحتوي على عناصر تمييزية، وهو أمر غير مقبول. سنواصل الدفاع عن مصالح الرياضيين الروس بكل طريقة ممكنة".

"مشاركة حيادية"

وقال توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية أمس الثلاثاء: إن الأمر سيكون متروكًا للاتحادات الرياضية الدولية لتحديد أي من رياضيي روسيا وبيلاروسيا يمكنهم المشاركة كمحايدين، وهذا يعني أن المشاركة ستكون بدون رايتهم أو نشيدهم الوطني.

وبحسب الإرشادات، لا يمكن للرياضيين من روسيا وبيلاروسيا المشاركة في المنافسات الجماعية ويجب أن يكون لديهم سجلًا مثبتًا باختبارات المنشطات، بينما يتم استبعاد الرياضيين المؤيدين للحرب أو المتعاقدين مع وكالات الأمن الوطنية أو العسكرية في بلادهم.

وتتعلق التوصيات التي قدمها المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية بعودة الرياضيين للمسابقات الدولية، لكن ليس بالتحديد أولمبياد باريس 2024 والتي سيتم اتخاذ قرار منفصل بشأنها في وقت لاحق.

وفي وقت لاحق من اليوم، أدانت وزارة الرياضة الأوكرانية ما قالت إنه "تغيير جزئي في موقف اللجنة الأولمبية الدولية للسماح للرياضيين من روسيا وبيلاروسيا بالمنافسة في المسابقات الدولية باعتبارهم محايدين".

وقالت الوزارة الأوكرانية في بيان: إن "وزارة الشباب والرياضة في أوكرانيا تدين التغيير الجزئي لموقف اللجنة الأولمبية الدولية بشأن عدم قبول رياضيي روسيا وبيلاروسيا".

وأضافت الوزارة: "لقد دافعنا باستمرار وسنواصل الإصرار على أنه في ظل ظروف العدوان العسكري غير المسبوق من جانب روسيا بدعم من جمهورية بيلاروسيا ضد أوكرانيا، الأمر الذي يتعارض مع مبادئ الميثاق الأولمبي، لا ينبغي لممثلي الدول المعتدية الوجود في الساحات الرياضية الدولية".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close