الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

حرب المسيرات مستمرة.. بيلاروسيا: استضفنا أسلحة نووية لحماية نفسنا من الغرب

حرب المسيرات مستمرة.. بيلاروسيا: استضفنا أسلحة نووية لحماية نفسنا من الغرب

Changed

نافذة إخبارية تتناول الإدانات الغربية لقرار بوتين نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا (الصورة: غيتي- أرشيف)
أكدت بيلاروسيا أنها تعرضت لضغوط سياسية واقتصادية وإعلامية غير مسبوقة من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وحلفائهما في حلف الأطلسي.

أكدت بيلاروسيا اليوم الثلاثاء، استضافة أسلحة نووية تكتيكية روسية، بعد سنوات من الضغوط التي مارستها الولايات المتحدة وحلفاؤها بهدف تغيير توجهها السياسي والجيوسياسي.

والسبت، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو ستنشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضيها حليفتها القوية وجارتها بيلاروسيا، مما يصعد المواجهة مع الغرب الذي انتقد خطوة موسكو.

وإثر ذلك، طالبت كييف باجتماع طارئ لمجلس الأمن، في وقت أعلنت فيه وزارة الدفاع الأميركية ألا مؤشرات لديها بشأن استعداد روسيا لاستخدام أسلحة نووية، وأنّها لا ترى ما يدعوها لتعديل الوضع النووي الإستراتيجي، بينما وصف الناتو قرار بوتين بـ"غير المسؤول".

وبرّرت وزارة الخارجية البيلاروسية قرارها التعاون مع روسيا بالقول في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء: إن "مينسك تعمل على حماية نفسها من الغرب".

وأضافت: "على مدى العامين ونصف العام الماضيين، تعرضت بيلاروسيا لضغوط سياسية واقتصادية وإعلامية غير مسبوقة من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وحلفائهما في حلف شمال الأطلسي وكذلك من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي".

وتابع البيان: "في ظل هذه الظروف والمخاوف المشروعة والمخاطر الناتجة عنها على الأمن القومي، تجد روسيا نفسها مضطرة للرد بتعزيز قدراتها الأمنية والدفاعية".

وأشارت مينسك إلى أن الخطط النووية الروسية، لا تتعارض مع الاتفاقيات الدولية لحظر الانتشار النووي كون بيلاروسيا نفسها لن تكون لديها سيطرة على الأسلحة.

إسقاط 14 مسيرة إيرانية

في غضون ذلك، أعلنت أوكرانيا اليوم الثلاثاء، إسقاط 14 مسيرة إيرانية أطلقتها روسيا باتجاه مناطق متفرقة من البلاد التي تشهد معارك محتدمة.

وذكر تقرير صادر عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أن القوات الروسية أطلقت مساء الإثنين 15 مسيرة انتحارية إيرانية، من طراز "شاهد 136" استهدفت أراض أوكرانية متفرقة.

وقالت الهيئة إن القوات الأوكرانية نجحت في تدمير 14 من المسيرات الإيرانية، مشيرة إلى أنها استهدفت مناطق ليمان وباخموت وأفدييفكا ومارينكا، وفق الوكالة.

وتتهم كييف طهران بتزويد موسكو بمسيرات لاستخدامها في أوكرانيا، وهو ما تنفيه إيران باستمرار، وفق "الأناضول".

"تهديد" أمن الطاقة بروسيا

بالمقابل، أوضح وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف اليوم الثلاثاء، أن الهجمات المحتملة بالطائرات المسيرة على البنية التحتية للطاقة في بلاده، تمثل تهديدًا خطيرًا لأمن الطاقة في روسيا.

ولم يذكر شولجينوف أوكرانيا بالاسم، لكن روسيا تقول إنها أحبطت عددًا من المحاولات الأوكرانية لشن هجمات بطائرات مسيرة في الأشهر الأخيرة.

ولم تعلن أوكرانيا شن أي هجمات على أهداف داخل روسيا، لكن مسؤولين كبار في كييف رحبوا في بعض الأحيان بأنباء نجاح هجمات أوكرانية بطائرات مسيرة على الأراضي الروسية.

وقال شولجينوف خلال مشاركته في اجتماع مائدة مستديرة تحدث فيه عن أمن منشآت الطاقة الروسية: "التهديد الرئيسي الآن هو التدخلات غير القانونية باستخدام الطائرات المسيرة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close