الجمعة 3 مايو / مايو 2024

وسط خلافات مع مجلس الأمة.. الكويت تعلن عن تشكيل حكومة جديدة

وسط خلافات مع مجلس الأمة.. الكويت تعلن عن تشكيل حكومة جديدة

Changed

متابعة في برنامج "خليج العرب" للاستقالات المتكررة في الحكومات الكويتية المتعاقبة (الصورة: غيتي)
يتمتع البرلمان الكويتي (مجلس الأمة) بصلاحيات كبيرة إذ يمكنه استجواب رئيس الحكومة والوزراء ويملك إقرار القوانين ورفضها وإلغاءها.

صدر اليوم الأحد مرسوم أميري بتشكيل حكومة جديدة برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح بما يشمل تعيين مناف الهاجري وزيرًا للمالية مع بقاء بدر الملا وزيرًا للنفط.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية: إن الشيخ طلال الخالد الصباح أعيد أيضًا تعيينه نائبًا أول لرئيس الوزراء ووزيرًا للداخلية ووزيرًا للدفاع بالوكالة، كما بقي الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح في موقعه وزيرًا للخارجية.

ووزير المالية الجديد شخصية معروفة في مجتمع المال والأعمال، حيث شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة المركز المالي الكويتي لنحو 16 عامًا قبل أن يستقيل منها في 2020، وهو أيضًا عضو مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية.

برلمان بصلاحيات كبيرة 

وتحضر هذه الحكومة في لحظة توترت فيها العلاقات بين رئيس الحكومة ورئيس مجلس الأمة (البرلمان) المنتخب في 2020 والذي أعادته المحكمة الدستورية للواجهة من جديد في مارس/ آذار بعد أن أبطلت الانتخابات التي تمت في سبتمبر/ أيلول الماضي.

ويمتلك البرلمان الكويتي صلاحيات كبيرة إذ يمكنه استجواب رئيس الوزراء والوزراء ويملك حق إقرار القوانين ورفضها وإلغائها.

وتعيش الكويت منذ سنوات صراعًا مستمرًا بين الحكومات المتعاقبة وبين البرلمانات المنتخبة، وهو ما عطل مشاريع التنمية وجهود الإصلاح المالي والاقتصادي الذي تحتاجه البلاد بشدة في ظل تقلب أسعار النفط الذي تعتمد عليه البلاد في تمويل ميزانيتها بنحو 90%.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close