السبت 18 مايو / مايو 2024

وفاة فلسطيني متأثرًا بإصابته.. اشتية يطالب بدوريات مراقبة أممية في الضفة

وفاة فلسطيني متأثرًا بإصابته.. اشتية يطالب بدوريات مراقبة أممية في الضفة

Changed

تقرير حول الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية التي تمر من دون عقاب أو محاسبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة (الصورة: وكالة الأنباء الفلسطينية)
تتواصل الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية يوميًا بحق الفلسطينيين الذين يطالبون الأمم المتحدة بالتدخل للحؤول دون هدر مزيد من الدماء.

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الإثنين، طواقم الأمم المتحدة المتواجدة في فلسطين، إلى نشر دوريات مراقبة على الطرقات وفي مناطق الاستهداف، في ظل "استباحة مطلقة للدم الفلسطيني، والإعدامات الميدانية على الطرقات، وتصاعد ارهاب الاحتلال ومستوطنيه".

وقال في كلمة بمستهل الاجتماع الحكومي الأسبوعي في رام الله إن الأمم المتحدة تملك أكثر من 400 مركبة، وأكثر من 1000 موظف يمكن تدريبهم ليكونوا مراقبين أمميين لرصد انتهاكات جيش الاحتلال، والمستوطنين، وتوثيقها لغرض محاكمتهم.

وأشار رئيس الوزراء الفلسطيني إلى أن التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو "تمس حق شعبنا في إقامة دولته المستقلة"، مؤكدًا أن "هذا الحق جاء بالتضحيات الجسام وأقرته القوانين الدولية، ولن يسقط بتصريح أو بقرار من أي مسؤول إسرائيلي، وأن شعبنا لن يتوقف عن مواصلة نضاله المشروع، حتى يتمكن من نيل حقوقه المشروعة، وإقامة دولته المستقلة، على خطوط الرابع من يونيو/ حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس".

كما أدان اشتية إبعاد المواطن المقدسي صلاح الحموري الى فرنسا، بعد أن قامت سلطات الاحتلال باعتقاله إداريًا، وسحب هويته المقدسية، وحرمانه من حقه الطبيعي في الإقامة في مسقط رأسه.

وبين رئيس الوزراء الفلسطيني أن حالة الأسير حموري "تلخص جملة من الانتهاكات المستمرة بحق المقدسيين بهدف تفريغ المدينة من سكانها الأصليين، وهو امتداد لسلسلة قوانين، وسياسات عنصرية تستهدف الوجود الفلسطيني في المدينة المقدسة".

وفاة فلسطيني متأثرًا بإصابته

في غضون ذلك، توفي شاب فلسطيني فجر الإثنين، متأثرًا بإصابته بانفجار قنبلة الأسبوع الماضي في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية.

وأعلنت إذاعة صوت فلسطين (حكومية): "ارتقاء شهيد متأثرًا بإصابته في جنين قبل أيام"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ونعت حركة الجهاد الإسلامي "شهيدها القائد تامر عزمي النشرتي (..) الذي ارتقى متأثرًا بجراحه التي أصيب بها أثناء تأديته واجبه الجهادي في مخيم جنين".

وأضافت في بيان أن النشرتي "أحد أبطال كتيبة جنين / سرايا القدس (الجناح العسكري للحركة)".

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية بدورها، "استشهاد الشاب تامر عزمي عارف نشرتي (23 عامًا) من مخيم جنين صباح اليوم".

وأضافت في بيان أنه بذلك "يرتفع عدد الشهداء منذ بداية العام الجاري إلى 222 شهيدًا، بينهم 53 في قطاع غزة".

وفي 12 ديسمبر/ كانون أول الجاري، قال مصدر محلّي، إن قنبلة انفجرت عند أحد مداخل المخيم بينما كان مقاومون يعدونها لمنع تقدم القوات الإسرائيلية، ما أدى إلى وقوع إصابتين في حينه.

وفي سياق آخر، أعلن نادي الأسير الفلسطيني أن الجيش الإسرائيلي اعتقل ليل الأحد/الإثنين 17 فلسطينيًا على الأقل.

وأوضح النادي في بيان الإثنين، أن المعتقلين من محافظات الخليل وبيت لحم (جنوب)، والقدس (وسط)، وقلقيلية وجنين (شمال).

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close