السبت 18 مايو / مايو 2024

"يجب تحقيق وحدة البلاد".. قلق أممي من المسار الذي تتجه إليه ليبيا

"يجب تحقيق وحدة البلاد".. قلق أممي من المسار الذي تتجه إليه ليبيا

Changed

تقرير لـ "العربي" حول مخاوف من عودة الانقسام إلى ليبيا (الصورة: غيتي)
أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنه "يتعين على القادة الليبيين في هذه اللحظة التركيز على مصالح شعبهم أولًا، وتحقيق وحدة السلطة ووحدة بلدهم".

أعربت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، عن قلقها إزاء المسار الذي تتجه إليه ليبيا حاليًا.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وردًا على أسئلة الصحافيين بشأن دعوة رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، إلى انعقاد المجلس الخميس، لاختيار رئيس جديد للحكومة، قال دوجاريك: "نحن قلقون للغاية من المسار الذي تسير اليه الأمور في ليبيا، حيث تأخذ اتجاهًا لا نود أن نرى البلاد تسير إليه".

وجراء خلافات بين مؤسسات ليبية رسمية بشأن قانوني الانتخاب، ودور القضاء في العملية الانتخابية، تعذر إجراء انتخابات رئاسية وفق خارطة طريق برعاية الأمم المتحدة.

ويرغب رئيس مجلس النواب عقيلة صالح في انتخاب رئيس جديد للحكومة خلال جلسة برلمانية مقبلة، وهو ما يرفضه رئيس الحكومة الحالي عبد الحميد الدبيبة، متمسكًا بأن ملتقى الحوار السياسي حدد مدة عمل السلطة التنفيذية الانتقالية بـ18 شهرًا تمتد حتى يونيو/ حزيران 2022.

وشُكلت حكومة موحدة قبل عام بعد سنوات من المعارك وتنازع الحكم بين سلطتين في شرق البلاد وغربها، في عملية سياسية رعتها الأمم المتحدة من أجل إخراج ليبيا من الفوضى التي تلت سقوط نظام معمر القذافي في 2011.

وحدّدت مهمّة هذه الحكومة بقيادة المرحلة الانتقالية إلى حين إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية كانت مقرّرة في البدء في 24 ديسمبر الماضي، قبل أن يتعذّر إجراؤها.

"للتركيز على مصالح الليبيين"

إضافة إلى ذلك، أشار دوجاريك إلى أن مستشارة الأمين العام الخاصة إلى ليبيا ستيفاني ويليامز "متواجدة حاليًا في روما، وستعود للاجتماع مع محاوريها على الأرض في ليبيا في القريب العاجل".

وأكد أنه "يتعين على القادة الليبيين في هذه اللحظة التركيز على مصالح شعبهم أولًا، وتحقيق وحدة السلطة ووحدة بلدهم".

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام فرحان حق في مؤتمر صحافي أمس الإثنين: "بيت القصيد.. هو إجراء الانتخابات، بحيث يكون هناك توحيد أكبر بين الشعب الليبي، وبحيث لا نعود إلى هذا النوع من الفتنة والفوضى التي ميزت حقًا العقد الماضي".

وحتى الآن لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية؛ يأمل الليبيون أن تنهي نزاعًا عانى منه بلدهم الغني بالنفط لسنوات.

وأقر مجلس النواب بالإجماع خلال اجتماع أمس في طبرق، مسار خارطة طريق مقدمة من اللجنة التي شكلها البرلمان؛ بما يتضمن المسار الدستوري وتحديد مواعيد للانتخابات المؤجلة وتذليل العراقيل والصعوبات التي تحول دون إجرائها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close