الإثنين 6 مايو / مايو 2024

يقودها يمنيون.. البحرية الأميركية تعترض سفينة تحمل مواد متفجرة بخليج عمان

يقودها يمنيون.. البحرية الأميركية تعترض سفينة تحمل مواد متفجرة بخليج عمان

Changed

مراسل "العربي" ينقل تداعيات هجمات الحوثي الأخيرة في اليمن الشهر الماضي (الصورة: تويتر)
أكد نائب الأميرال براد كوبر قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية، أن ما عُثر عليه يكفي لتزويد أكثر من عشرة صواريخ باليستية متوسطة المدى بالوقود.

اعترض الأسطول الخامس بالبحرية الأميركية، اليوم الثلاثاء، سفينة صيد كانت تهرب كميات "ضخمة" من المواد المتفجرة أثناء عبورها من إيران على طريق في خليج عمان يُستخدم لتهريب أسلحة إلى جماعة الحوثي في اليمن.

فقد ذكر الأسطول الخامس في بيان أن القوات الأميركية عثرت على أكثر من 70 طنًا من كلورات الأمونيوم، التي تستخدم عادة في صناعة وقود الصواريخ وكذلك المتفجرات.

كمية ضخمة من المواد المتفجرة

بدوره أكد نائب الأميرال براد كوبر قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية والأسطول الخامس والقوات البحرية المشتركة، وجود كمية ضخمة من المواد المتفجرة، مشيرًا إلى أنها "تكفي لتزويد أكثر من عشرة صواريخ باليستية متوسطة المدى بالوقود حسب الحجم".

ولفت كوبر إلى أن "النقل غير القانوني للمساعدات القاتلة من إيران لا يمر مرور الكرام. إنه أمر غير مسؤول وخطير ويؤدي إلى العنف وزعزعة الاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

واتهم تحالف عسكري تقوده السعودية، يقاتل الحوثيين منذ 2015، إيران مرارًا بتزويد الجماعة بالأسلحة، وهو ما تنفيه طهران.

وقال الأسطول الخامس إن السفينة التي تم اعتراضها كان يقودها طاقم من أربعة يمنيين، وكانت تحمل 100 طن من سماد اليوريا الذي يستخدم في الزراعة، وأيضًا في صنع المتفجرات.

وأضاف أن القوات الأميركية أغرقت السفينة، يوم الأحد الماضي، في خليج عمان لأنها كانت "تشكل خطرًا على الملاحة للشحن التجاري"، وجرى تسليم طاقمها إلى خفر السواحل اليمني.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ضبط الأسطول الخامس شحنة بنادق وذخيرة في سفينة صيد قال إنه يعتقد أن منشأها إيران وإنها كانت في طريقها لإمداد الحوثيين.

ضبط سفينة إيرانية تحمل مخدرات

وقبل ثلاثة أيام أعلنت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، ضبط سفينة إيرانية تحمل مواد مخدرة بمحافظة أرخبيل سقطرى، جنوب شرقي البلاد.

وتسلمت إدارة البحث بمحافظة المهرة، 3 بحارة يمنيين أنقذتهم البحرية الأميركية بعد تعرّض قاربهم للاحتراق في عرض البحر، واعتراف هؤلاء بوجود سفينة إيرانية تحمل مواد مخدرة.

وفشلت الأطراف اليمنية في تمديد اتفاق هدنة بالبلاد، بدأ في 2 أبريل/ نيسان الماضي وانتهى في 2 أكتوبر/ تشرين الأول السابق.

وتشهد البلاد معارك متجددة منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، بإسناد من قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي قتل في 2017 بمواجهات مع مسلحي الجماعة إثر انتهاء التحالف بينهما.

وازداد النزاع منذ مارس/ آذار 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

وحتى نهاية 2021، أسفرت حرب اليمن عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر، وفق الأمم المتحدة.

وأدت الحرب إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم 30 مليونًا على المساعدات.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة