الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

تصعيد في اليمن.. مقتل 4 من جنود المجلس الانتقالي في مواجهات مع الحوثيين

تصعيد في اليمن.. مقتل 4 من جنود المجلس الانتقالي في مواجهات مع الحوثيين

Changed

مراسل "العربي" يستعرض تفاصيل الهجوم الصاروخي على مدينة مأرب (الصورة: الأناضول)
كانت الأطراف المتحاربة في اليمن فشلت في تجديد اتفاق الهدنة، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، وانتهى قبل أكثر من شهر، مما بدد آمال بعض اليمنيين في إبرام اتفاق أوسع.

مع حراك دولي لتمديد الهدنة في اليمن مجددًا، أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي، الجمعة، أن 4 من جنوده قتلوا إضافة إلى عدد من المدنيين بنيران جماعة الحوثي في محافظة لحج جنوبي اليمن.

وأكد بيان للقوات المسلحة الجنوبية التابعة للمجلس الانتقالي أن "ميليشيا الحوثي الإرهابية ارتكبت الجمعة، جريمة جديدة في حق المدنيين العزل في منطقة كرش شمالي محافظة لحج بقصف صاروخي أدى إلى استشهاد عدد من المواطنين بينهم أطفال" دون ذكر عدد محدد.

وأضاف البيان، أن "وحدات قواتنا المسلحة الجنوبية ممثلة باللواء الخامس دعم وإسناد ردت على تلك المجزرة بقصف مدفعي مكثف استهدف مواقع وثكنات الميليشيات الحوثية الإرهابية، محققة إصابات دقيقة ألحقت خسائر بشرية ومادية في صفوف الحوثي".

ولفت البيان إلى أن “الجبهة شهدت مواجهات عنيفة مع الحوثيين، أدت إلى ارتقاء أربعة شهداء وعدد من الجرحى من أفراد اللواء الخامس دعم وإسناد، واللواء الثالث عشر صاعقة".

وكانت الأطراف المتحاربة في اليمن فشلت في تجديد اتفاق الهدنة، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، وانتهى قبل أكثر من شهر، مما بدد آمال بعض اليمنيين في إبرام اتفاق أوسع من شأنه تخفيف المشاكل الاقتصادية، وإطالة أمد الهدوء النسبي بعد أكثر من سبع سنوات من القتال.

وبدأت الهدنة في 2 أبريل/ نيسان الماضي وانتهت في 2 أكتوبر الفائت، بعد تمديدها مرتين كل مرة لشهرين.

مطالبة أميركية بوقف الهجمات

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، قد طالبت جماعة الحوثي بوقف هجماتها في اليمن فورًا و"الالتزام بالقانون الدولي، وبوقف هذه الهجمات فورًا، وأن يحترموا التزاماتهم بموجب القانون الدولي، وأن يتعاونوا تعاونا كاملا مع الجهود الأممية الرامية إلى تثبيت ‎سلام واستقرار طويلي المدى لكافة اليمنيين".

وقبل أيام، اغتال مسلحون مستشار وزير الدفاع اليمني اللواء محمد الجرادي مع أحد مرافقيه بالرصاص في مدينة مأرب شرقي العاصمة صنعاء بحسب ما أفاد مراسل "العربي".

ويأتي ذلك بعد ساعات من إعلان الدفاع المدني اليمني مقتل عائلة مكونة من 4 أفراد في قصف لجماعة الحوثي بصواريخ بالستية على المدينة.

تصعيد حوثي

وقبل أسبوع صرّح مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان اليوم الجمعة أن جماعة الحوثي ارتكبت جرائم حرب منذ انتهاء اتفاق السلام الشهر الماضي، مشيرًا إلى هجمات لقناصة وعمليات قصف.

ويخوض مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، مساعي كبيرة لتمديد الهدنة بين اليمنيين، حيث أعلن الإثنين الماضي أنه اختتم "اجتماعات بناءة" في العاصمة السعودية الرياض تناولت سبل تمديد الهدنة.

وعلى خلفية الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي على منشآت نفطية في محافظتي حضرموت وشبوة الشهر الماضي، صنّف مجلس الدفاع الوطني في الحكومة اليمنية جماعة الحوثي "منظمة إرهابية"، ملوحًا بالانسحاب من كافة الالتزامات التي اتهمت الجماعة بالتنصل منها، وعلى رأسها اتفاق ستوكهولم. 

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close