السبت 18 مايو / مايو 2024

14 يومًا على زلزال تركيا وسوريا.. وقف عمليات البحث عن ناجين

14 يومًا على زلزال تركيا وسوريا.. وقف عمليات البحث عن ناجين

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على عمليات نقل الركام والحطام من المناطق المتضررة في تركيا (الصورة: غيتي)
أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية وقف البحث عن ناجين في معظم المناطق المتضررة باستثناء محافظتي كهرمان مرعش وهاتاي الأكثر تضررًا بفعل الزلزال.

قررت تركيا اليوم الأحد وقف جهود البحث عن ناجين في كل المناطق المتضررة بفعل الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد وشمالي سوريا قبل 14 يومًا، باستثناء محافظتي كهرمان مرعش وهاتاي الأكثر تضررًا.

وقال رئيس هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" يونس سزر: إنّ "جهود البحث انتهت في العديد من المحافظات"، مضيفًا أنّ العمليات "ستتواصل في محافظتي كهرمان مرعش وهاتاي، في حوالي أربعين مبنى".

زلزال جديد

وأسفر الزلزال، الذي بلغت قوته 7,8 درجة والذي أحدث دمارًا هائلًا في جنوب البلاد وفي سوريا، عن مقتل 40689 شخصًا في تركيا، وفقًا للحصيلة الرسمية النهائية التي نشرتها الإدارة الأحد.

ومساء السبت، قال مركز الزلازل الأوروبي المتوسطي: إنّ زلزالًا بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر هز منطقة وسط تركيا، من دون أنباء عن وقوع أضرار.

وكان عدد قتلى الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا تجاوز 46 ألفًا إثر انتشار مزيد من الضحايا من تحت أنقاض المباني المدمرة في البلدين. وبلغ عدد وفيات الزلزال في تركيا أكثر من 40600، في حين تجاوز العدد في سوريا 5700 إضافة إلى آلاف المصابين.

وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية وقف البحث عن ناجين في معظم المناطق المتضررة.

دمار هائل جراء الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا قبل 14 يومًا - غيتي
دمار هائل جراء الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا قبل 14 يومًا - غيتي

بدء نقل الركام والحطام

وأفاد مراسل "العربي" ببدء أعمال نقل الركام والحطام في مدينة أنطاكيا تمهيدًا لتنظيف المدينة، بعد قرار إدارة الكوارث والطوارئ بوقف أعمال الإنقاذ.

وأشار إلى أنّ الإجراء يهدف إلى "وقف انتشار الأوبئة والأمراض جراء تفسخ الكثير من الجثث وتحللها تحت الأنقاض" بعد مرور نحو 14 يومًا على وقوع الزلزال المدمر.

6 آلاف هزة ارتدادية

ولفت إلى أن مرحلة نقل الركام والحطام تعد "المرحلة السادسة والأخيرة" من عمليات الإنقاذ التي بدأت في السادس من فبراير/ شباط الجاري.

كما ستبدأ الجهات المعنية ببدء مرحلة "المسح الجيولوجي" للمناطق المتضررة بشأن إمكانية إعادة إعمار تلك المناطق من عدمه، لا سيما أن مدينة أنطاكيا تعد من المدن الأكثر تضررًا، وفقًا لمراسل "العربي".

وكانت السلطات التركية قالت إنّ أكثر من 6 آلاف هزة ارتدادية قد ضربت جنوبي البلاد بعد الزلزال تزامنًا مع الإعلان عن وصول أعمال الإنقاذ إلى نهايتها وسط تضاؤل الأمل في العثور على ناجين.

وفي ولاية هاتاي بدأت الجرافات وسيارات الشحن رفع الأنقاض والركام ونقله إلى خارج المدينة، تمهيدًا لتنظيفها من الحطام والبدء في إعداد خطط إعادة الإعمار وتنفيذها.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close