الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

روسيا تستهدف لوغانسك بهجمات صاروخية وماريوبول تتهيأ لنهاية المعركة

روسيا تستهدف لوغانسك بهجمات صاروخية وماريوبول تتهيأ لنهاية المعركة

Changed

فقرة إخبارية تستعرض التصعيد الروسي على الشرق الأوكراني وتنقل المشهد من داخل أحد المستشفيات العسكرية في زاباروجيا (الصورة: تويتر)
يشهد الشرق الأوكراني تصعيدًا روسيًا، تزامنًا مع إعلان موسكو استسلام أكثر من 950 جنديًا أوكرانيًا في غضون أسبوع، كانوا متحصنين في مجمع آزوفستال بماريوبول.

صعّدت القوات الروسية من هجماتها في الشرق الأوكراني مستهدفة لوغانسك بالصواريخ، ما أدى إلى تدمير 52 مبنًا مدنيًا حسب الشرطة الأوكرانية. كما أصابت ضربة صاروخية منطقة سكنية في الجزء الغربي من مدينة ميكولايف.

من جهتها، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية أن قواتها صدّت 12 هجومًا روسيًا في دونيتسك ولوغانسك خلال الساعات الـ 24 الماضية، مشيرة إلى تدمير ثلاث دبابات وثلاثة أنظمة مدفعية وست وحدات مركبات قتالية روسية، إضافة إلى مستودعي ذخيرة في إقليم خرسون جنوبي البلاد.

استسلام جنود آزوفستال

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن استسلام ما يزيد عن 950 جنديًا أوكرانيًا في غضون أسبوع كانوا متحصنين في مجمع آزوفستال الصناعي على أطراف مدينة ماريوبول. 

وخلال 24 ساعة فقط، خرج نحو 700 مقاتل أوكراني من مجمع آزوفستال، حيث تحصنوا لأسابيع، وخضعوا لتفتيش دقيق فيما جروح بعضهم لم تندمل بعد، وتوجهوا إلى مناطق النفوذ الروسي وإلى مصير مجهول، في مشاهد أراد الروس من خلالها أن يؤكدوا أنهم يحققون نصرًا في ماريوبول.

وعلى الطرف الآخر، يصرّ المسؤولون الأوكرانيون أنهم يحاولون بأي طريقة أن يعود هؤلاء الأسرى إلى ديارهم.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إنها خاضت مفاوضات شاقة من أجل بقائهم أحياء، وإنها راغبة في مبادلتهم بأسرى روس، في الوقت الذي يُنتظر أن يصدر فيه مجلس الدوما الروسي قرارًا يحظر أي خطوة من هذا القبيل.

"العربي" في مستشفى زاباروجيا العسكري

من جهة أخرى، دخلت كاميرا "العربي" المستشفى العسكري في مدينة زاباروجيا، حيث تُقدم الإسعافات الأولية لجرحى الجيش الأوكراني، إضافة إلى إجراء عمليات جراحية طارئة.

ولا يعكس صوت الموسيقى الهادئة في غرفة العمليات ترفًا يتطلبه المكان، بل يبدو إجراء ضروري يُراد منه الحد من الضغط الذي يعاني منه الجرّاحون.

ويؤكد فاسيلي، وهو طبيب جرّاح، أنه التحق بالمستشفى العسكري في ظل الأوضاع الراهنة التي تعيشها البلاد. ويعمل مع باقي الأطباء على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع. 

وكل شيء في المستشفى يذكر بأرض المعركة، فلا معطيات دقيقة عن أوضاع الجبهات ولا تفاصيل دقيقة يسمح بنقلها من المستشفى. 

وفي الباحة الخارجية للمستشفى، يلف الترقب المكان، حيث تنتظر سيارات الإسعاف العسكرية أوامر بنقل مزيد من الجرحى.

تعثر العملية العسكرية الروسية

من هنا، يعتبر الصحافي المتخصص في الشأن الروسي سامر إلياس أن استسلام مقاتلين في آزوفستال بعد الحصار الطويل ونفاذ مؤنهم، يفتح إمكانيات جديدة للجانب الروسي من أجل التحرك نحو جبهات أخرى.

ويقول في حديثه إلى "العربي" من آرهوس في الدنمارك: "إن المقاتلين في ماريوبول، ولا سيما في آزوفستال، عطلوا خطط الجيش الروسي للانتقال إلى دونيتسك ولوغانسك لفترة طويلة". 

ويشير إلياس إلى تراجع الجانب الروسي في جبهة خاركيف وتقدم الأوكرانيون بعد وصول مدافع أميركية ساهمت في تقهقر الجيش الروسي على تلك الجبهة.

لكنه يعتبر أنه من الواضح أن المعارك ستنحصر في الأيام القليلة المقبلة من أجل أن تحقق روسيا إنجازًا في دونيتسك وتكسر التحصينات الأوكرانية، مشيرًا إلى أن كل شيء يعتمد على وصول الأسلحة الغربية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close