الخميس 2 مايو / مايو 2024

هلمّوا لإنقاذ بشار!

هلمّوا لإنقاذ بشار!

Changed

مع التحرك الروسي، ازدهر من جديد سوق التكهنات حول الصفقة الممكنة، بما فيها وضع سيناريوهات متفائلة بقرب تنحية بشار وعدم السماح له بتجديد ولايته.

هناك، في القصر المطل على جبل قاسيون، قائد لقسم من العسكر والمخابرات والشبيحة بمرتبة رئيس. هو الآن "على الأرجح" متمارض بزعم إصابته بكورونا، لعل الزعم يعفيه مؤقتاً من مسؤولياته إزاء المجاعة التي تنهش محكوميه، بعدما لم تأتِ نصيحته بإلغاء برامج الطبخ من التلفزيون بالنتيجة المرجوة لوقف الجوع. هو لا يكترث بتصديق السوريين قصة مرضه، المهم أن يتظاهر عدد منهم بذلك لعل عدوى التصديق تصيب آخرين، والأهم أن تصل رسالة تمارضه إلى الجهات الخارجية المعنية فتبادر إلى إنقاذه من دائه الحقيقي.

في موازاة التسول العاطفي المبتذل داخل سوريا، قام وزير الخارجية الروسي بجولة خليجية شملت الإمارات والسعودية وقطر، بذل خلالها جهداً واضحاً لتسول الدعم الخليجي المالي لمريضه في دمشق. الاستعداد الإماراتي "غير المشروط" للمساعدة سبق لواشنطن لجمه، والعائق الوحيد أمامه بحسب وزير الخارجية الإماراتي هو قانون قيصر. الرياض جددت موقفها المعروف منذ استقبالها علي مملوك في صيف 2015، عندما اختصرت هاجسها السوري بوجود الميليشيات الإيرانية، ليُضاف إليه لاحقاً هاجس إخراج تركيا. ما بدا أنه تجاوب قطري في الشق الإنساني، بالتعاون مع أنقرة، سيبقى محكوماً بموقف واشنطن إذ يستحيل المضي في برنامج ضخم من المساعدات من دون موافقتها.

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
المدن

شارك القصة

سياسة - العالم
تؤكد الفلبين أن دوريات حرس الحدود البحرية الصينية تعرقل عمل سفنها-
تؤكد الفلبين أن دوريات حرس الحدود البحرية الصينية تعرقل عمل سفنها - غيتي
شارك
Share

أوضحت وزارة الخارجية الفلبينية أن مانيلا استدعت تشو تشيونغ للاحتجاج على "المضايقة والمحاصرة والمناورات الخطرة"، وفق وصفها.

سياسة - أميركا
اتخذت إدارات جامعات أميركية إجراءات قمعية بحق عدد كبير من الطلاب تراوحت بين الفصل وإلغاء المنح - الأناضول
اتخذت إدارات جامعات أميركية إجراءات قمعية بحق عدد كبير من الطلاب تراوحت بين الفصل وإلغاء المنح - الأناضول
شارك
Share

اعتقلت شرطة نيويورك عددًا من الطلاب المتظاهرين في جامعة "فور تاون" تنديدًا بعدوان غزة، فيما رفض طلاب جامعة كاليفورنيا أوامر الإخلاء.

سياسة - تونس
جدّد الاتحاد التونسي للشغل استعداده للدفاع عن المطالب النقابية - الأناضول
جدّد الاتحاد التونسي للشغل استعداده للدفاع عن المطالب النقابية - الأناضول
شارك
Share

جدّد أمين عام الاتحاد التونسي للشغل دعوة الهياكل المنظمة للاستعداد للدفاع عن حقوقهم بظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

Close