الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

انتخابات الكنيست الـ 24 ومأزق تشكيل حكومة مستقرة في إسرائيل

انتخابات الكنيست الـ 24 ومأزق تشكيل حكومة مستقرة في إسرائيل
بنيامين نتنياهو
فشل المعسكر اليميني المتطرف الذي يقوده بنيامين نتنياهو للمرة الرابعة في الحصول على أغلبية تمكنه من تشكيل حكومة (الأناضول)
تبدو السيناريوهات العديدة الممكنة لتشكيل حكومة ائتلافية صعبة، لكنها غير مستحيلة، ويحمل كلّ منها بداخله عوامل فشله.

تَوجَّه الناخب الإسرائيلي للمرة الرابعة، في أقل من عامين، إلى صناديق الاقتراع للانتخابات البرلمانية، وذلك في 23 آذار/ مارس 2021. ورغم حصول الأحزاب اليمينية واليمينية المتطرفة على أغلبية كبيرة في الكنيست في هذه الانتخابات، فإنّ المعسكر اليميني المتطرف الذي يقوده بنيامين نتنياهو فشل للمرة الرابعة في الحصول على أغلبية تمكِّنه من تشكيل حكومة.

فقد حصل هذا المعسكر، الذي يشمل إلى جانب حزب الليكود، أحزاب "شاس" الديني الحريدي الشرقي، و"يهدوت هتوراه" الديني الحريدي الغربي، و"الصهيونية الدينية" الفاشي، على 52 مقعدًا في الكنيست، من مجموع المقاعد البالغ عددها 120 مقعدًا، في حين حصلت الأحزاب المناوئة لنتنياهو على 57 مقعدًا، وهي حزب "يوجد مستقبل" بقيادة يئير لبيد، وحزب "أزرق أبيض" بقيادة بيني غانتس، وحزب "العمل" بقيادة ميراف ميخائيلي، وحزب "إسرائيل بيتنا" بقيادة أفيغدور ليبرمان، وحزب "أمل جديد" بقيادة جدعون ساعر، وحزب "ميرتس"، والقائمة العربية المشتركة.

أما الأحزاب التي لم تصنّف بعد ضد نتنياهو أو معه، فهي: حزب "يمينا" المتطرف بقيادة نفتالي بنيت الذي حصل على 7 مقاعد في هذه الانتخابات، والقائمة العربية الموحدة (الحركة الإسلامية الجنوبية) بقيادة منصور عباس، وحصل على 4 مقاعد.

وكان حزب "يمينا" أعلن في أثناء حملته الانتخابية أنه لا ينتمي إلى معسكر نتنياهو، وأنّ رئيسه نفتالي بنيت ينافس على رئاسة الحكومة، وأنه سيقرر موقفه بشأن تشكيل الحكومة في أعقاب المفاوضات التي سيجريها مع الأحزاب المختلفة. أما الحركة الإسلامية الجنوبية التي انشقت عن القائمة العربية المشتركة عشية هذه الانتخابات، فأعلنت هي أيضًا أنها لا ترفض التحالف مع أيٍّ من المعسكرين، وأنها ستقرر موقفها وفق المفاوضات التي ستجريها مع الطرفين.

لقراءة المقال كاملاً على موقع المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المصادر:
المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

شارك القصة

سياسة - فلسطين
تقود مصر وقطر وأميركا مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس بهدف التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار وتبادل للأسرى والمحتجزين
تقود مصر وقطر وأميركا مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس بهدف التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار وتبادل للأسرى والمحتجزين - غيتي
شارك
Share

تقضي الخطة المصرية بتجميد أي عملية عسكرية في رفح، والإفراج عن كافة الأسرى الإسرائيليين، ووقف إطلاق نار لمدة عام كامل في غزة.

سياسة - فلسطين
حاصرت قوات الاحتلال منزلًا في مخيم بلاطة شرق نابلس - إكس
حاصرت قوات الاحتلال منزلًا في مخيم بلاطة شرق نابلس - إكس
شارك
Share

يقول نادي الأسير الفلسطيني، إن أعداد الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي في تصاعد مستمر.

سياسة - تركيا
اعترفت البشير بوضعها القنبلة في شارع الاستقلال باسطنبول
اعترفت البشير بوضعها القنبلة في شارع الاستقلال باسطنبول - وسائل إعلام تركية
شارك
Share

اعترفت أحلام البشير بضلوعها بتفجير اسطنبول، حيث قامت بترك الحقيبة التي تحتوي على قنبلة يدوية الصنع في شارع الاستقلال.

Close