الإثنين 19 أبريل / April 2021

في التهيئة لمعارك التسوية السياسية اليمنية

في التهيئة لمعارك التسوية السياسية اليمنية
الإثنين 5 نيسان 2021
عن "العربي الجديد"
عن "العربي الجديد"
يأتي إعلان تشكيل المجلس السياسي "للمقاومة الوطنية"، بقيادة العميد طارق محمد عبد الله صالح، في سياق استكمال ترتيب الخريطة السياسية اليمنية للوكلاء الجدد.

في جغرافية الحرب اليمنية، وعلى أنقاض فرص استعادة دولة اليمنيين، ترتسم حدود الكانتونات المحلية في شمال اليمن وجنوبه ووسطه وغربه، ضمن خطةٍ منهجيةٍ لإعادة ترتيب الدول المتدخلة الخريطة السياسية لليمن المستقبلي، وهو ما يمثل أحد أهم أهداف تدخلها العسكري في اليمن، إذ أوجدت كيانات مليشياوية محلية موالية لها.

ففي مقابل تمكين جماعة الحوثي في مناطق شمال الشمال من الحكم كسلطة شيعية، فإن الدول المتدخلة دعمت عسكرياً ومالياً تشكيل قوى في نطاقاتٍ محلية معزولة، لتصبح هذه القوى سلطاتٍ موازيةً للسلطة الشرعية أو خارجها، فضلاً عن الأحزاب المدعومة من دول إقليمية أخرى، التي تشكّل، هي الأخرى، ثقلاً عسكرياً في مناطق نفوذها الخاصة، ومن ثم تستخدمها قوة باطشة ضد القوى المحلية الموالية لدول إقليمية منافسة لها، وتوظفها ذراعاً عسكرية لحماية مصالحها الحيوية في اليمن، مقابل شرعنتها سياسياً باتفاقات السلطة، تمهيداً لفرضها أمراً واقعاً في أي تسوية سياسية مقبلة، جديدها الدفع بتشكيل مظلة سياسية لقوة مسلّحة في الساحل الغربي، وبذلك يكتمل المشهد التفتيتي، ليس لليمن فقط، بل للكيانات السياسية الكبيرة.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - تونس البرامج - الساعة الأخيرة
منذ 6 دقائق
قيس سعيد
أكد الرئيس التونسي قيس سعيّد أنّه القائد الأعلى للقوات المسلحة المدنية فضلًا عن العسكرية (غيتي)
شارك
Share

يؤشر الخلاف المستجدّ في تونس بعد تصريحات سعيّد إلى أنّ الأزمة السياسية في البلاد ما زالت بعيدة عن الحل، وأنّ قنوات الحوار ما تزال معطّلة بين أطرافها.

سياسة - إيران البرامج - الساعة الأخيرة
منذ ساعة
إيران وأميركا
يستمرّ التفاؤل بقدرة محادثات فيينا على تحقيق "خرق" رغم خطوة إيران زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم (غيتي)
شارك
Share

أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أنّ مباحثات فيينا "بنّاءة"، متحدّثًا عن "جهد حقيقي من الجميع للعودة إلى طاولة التفاوض".

سياسة - فلسطين
منذ 9 ساعات
ناصر القدوة في حديث خاص مع "العربي".
ناصر القدوة في حديث خاص مع "العربي"
شارك
Share

شدّد رئيس "الملتقى الوطني الديمقراطي" ناصر القدوة، في حديث إلى "العربي"، على "ضرورة إجراء الانتخابات الفلسطينية في موعدها، مع مشاركة المقدسيين فيها".

Close