الخميس 2 مايو / مايو 2024

أزمة اليمن.. مساع دولية من أجل تمديد الهدنة الإنسانية لستة أشهر

أزمة اليمن.. مساع دولية من أجل تمديد الهدنة الإنسانية لستة أشهر

Changed

مراسل "العربي" في صنعاء وتغطية حول زيارة الوفد العماني من أجل البحث في سبل تمديد الهدنة الإنسانية (الصورة: الأناضول)
أعلنت جماعة الحوثي أمس الأحد وصول وفد عماني إلى العاصمة صنعاء للتشاور حول تطورات الهدنة.

تتواصل الجهود الدولية من أجل تمديد الهدنة في اليمن والتي من المقرر أن تنتهي يوم غد الثلاثاء.

ودعت 30 منظمة إنسانية ودولية عاملة في اليمن أطراف النزاع إلى تمديد الهدنة، مؤكدة أن عدد الضحايا المدنيين تراجع "بشكل ملحوظ" منذ بدء الهدنة في أبريل/ نيسان الماضي.

وقالت المنظمات في بيان مشترك: "نحث جميع أطراف النزاع على تمديد الهدنة لمدة ستة أشهر أو أكثر، والالتزام ببنودها والوفاء بها جميعها".

ومن بين المنظمات الموقعة على البيان، "أنقذوا الأطفال" و"أوكسفام" والمجلس النروجي للاجئين وغيرها من المنظمات العاملة في اليمن.

وفد عماني في صنعاء

وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت، أمس الأحد، وصول وفد عماني إلى العاصمة صنعاء للتشاور حول تطورات الهدنة.

جاء ذلك في بيان صدر عن المتحدث الرسمي باسم الجماعة محمد عبد السلام والذي أكد وصول الوفد العماني إلى صنعاء "للتشاور مع القيادة حول التطورات المتعلقة بالهدنة، والمقترحات التي قدمها الممثل الأممي هانس غروندبرغ لمعالجة القضايا الإنسانية والاقتصادية".

وقال مراسل "العربي" في صنعاء إن الوفد العماني التقى برئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط الذي شدد على أن يضم أي اتفاق مقبل معالجة ملموسة للحالة الاقتصادية والإنسانية للشعب اليمني، بما فيها دفع رواتب الموظفين والمتقاعدين. 

وأشار المراسل إلى أن المشاط أكد على مسألة رفع الحصار عن اليمن وفتح المطار وكذلك ميناء الحديدة بشكل دائم. 

وفي الثاني من أبريل/ نيسان الماضي، دخلت الهدنة حيز التنفيذ بوساطة من الأمم المتحدة. وشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي المفتوح فقط لرحلات المساعدات منذ 2016، ما مثّل بارقة أمل نادرة بعد حرب مدمرة.

وخلال فترة الهدنة، تبادلت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي اتهامات بخرق وقف النار، ولم يطبّق الاتفاق بالكامل وخصوصًا ما يتعلق برفع حصار الجماعة لمدينة تعز، لكنه نجح بالفعل في خفض مستويات العنف بشكل كبير.

ويمارس مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ جهودًا نحو تمديد الهدنة. ولم تتضح بعد مواقف الحوثيين والحكومة. وأكدت المنظمات في بيانها أنه "خلال الأشهر الأربعة الماضية، شهد اليمنيون أطول فترة هدوء في البلاد منذ أكثر من سبع سنوات".

وأضاف البيان: "لقد وفرت الأشهر الأربعة الماضية لحظات من الطمأنينة والأمل للشعب اليمني. لا يسعنا أن نفقد هذا التقدم الآن".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close