الإثنين 20 مايو / مايو 2024

أوكرانيا تدمر 17 مسيّرة روسية.. موسكو تعلن إحباط هجمات في البحر الأسود

أوكرانيا تدمر 17 مسيّرة روسية.. موسكو تعلن إحباط هجمات في البحر الأسود

Changed

مشاهد بثها "العربي" من المعارك الروسية الأوكرانية يوم أمس (الصورة: مواقع التواصل)
نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر بالمخابرات الأوكرانية تأكيده تمكن كييف من تدمير نظام جوي روسي قرب بلدة إيفباتوريا في شبه جزيرة القرم.

أعلنت موسكو تدمير خمس مسيّرات بحرية ليل الأربعاء الخميس في البحر الأسود وإسقاط عدد من الطائرات بدون طيار فوق شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014، بدون ذكر ضحايا في الوقت الحاضر.

جاءت تلك التطورات في وقت تزايدت فيه وتيرة الهجمات الأوكرانية التي تستهدف بطائرات مسيّرة الأراضي الروسية منذ بدأت كييف هجومها المضادّ في يونيو/ حزيران الماضي.

مهاجمة السفينة "سيرغي كوتوف"

وأفادت وزارة الدفاع الروسية في بيان عبر تلغرام: "حاولت القوات المسلحة الأوكرانية الخميس قرابة الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي (2:00 ت غ) مهاجمة سفينة الدوريات سيرغي كوتوف في أسطول البحر الأسود بواسطة خمس مسيّرات بحرية".

وأكدت الوزارة أن السفينة الروسية دمرت المسيّرات الخمس بدون أن تفيد عن أضرار أو ضحايا. وسبق أن استهدفت كييف سفينة الدوريات ذاتها مرتين على الأقل هذا الصيف، بحسب موسكو.

من جهة أخرى، أكدت وزارة الدفاع الروسية مساء الأربعاء تدمير ثلاث مسيّرات بحرية أوكرانية في البحر الأسود بدون أن تحدد هدف هجومها.

كما أعلنت الوزارة صباح أمس الأربعاء تدمير ثلاث مسيرات بحرية كانت تحاول مهاجمة مجموعة سفن من الأسطول الروسي.

وفي شبه جزيرة القرم، أفادت وزارة الدفاع بأن "الدفاعات الجوية دمرت 11 مسيّرة جوية" باكرًا صباح الخميس، بدون ذكر إصابات أو أضرار.

إسقاط 17 مسيّرة روسية

من جانبها، أفادت أوكرانيا، اليوم الخميس، بأنها تمكنت من إسقاط 17 من أصل 22 طائرة مسيرة روسية هاجمت أراضيها خلال الليل، فيما لقي طفل حتفه في جنوب البلاد خلال قصف مدفعي.

وذكر مكتب المدعي العام الأوكراني أن طفلًا عمره ستة أعوام قُتل وأصيب أربعة آخرون من بينهم شقيقه البالغ من العمر 13 عامًا في القصف الروسي على قرية نوفودميتريفكا بمنطقة خيرسون.

وأضاف في بيان على تلغرام: "أصابت قذائف العدو منزلًا خاصًا والمساحة من حوله".

على نحو منفصل، أعلنت القوات الجوية إسقاط طائرات مسيرة في عدة مناطق في جنوب وشمال أوكرانيا.

وذكرت في منشور على تلغرام: "في مساء 14 سبتمبر 2023، من الساعة التاسعة مساء حتى 2:30 صباحًا، هاجم الغزاة الروس أوكرانيا بعدة مجموعات من الطائرات المسيرة من طراز شاهد-136 وشاهد-131 من ثلاثة اتجاهات".

وفي السياق، قال سيرهي ليساك حاكم منطقة دنيبروبتروفسك إن ثلاث طائرات مسيرة حلّقت فوق المنطقة مما ألحق أضرارًا بعدة مبان.

وراح يقول: إن جزءًا آخر من المنطقة تعرض لقصف مدفعي وصاروخي خلال الليل.

أوكرانيا تدمر نظام دفاع جوي روسي

في سياق متصل، قال مصدر بالمخابرات الأوكرانية لوكالة "رويترز"، إن أوكرانيا دمرت نظام دفاع جويًا روسيًا قرب بلدة إيفباتوريا في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014، وذلك في هجوم بطائرات مسيرة وصواريخ خلال الليل نفذه جهاز الأمن الأوكراني والقوات البحرية اليوم الخميس.

وكانت روسيا قد قالت إن دفاعاتها الجوية أسقطت 11 طائرة مسيرة هجومية خلال الليل فوق القرم التي استولت عليها وضمتها من أوكرانيا في 2014.

كما أعلنت موسكو أنّها دمّرت ليل الأربعاء-الخميس عددًا من المسيّرات الأوكرانية خلال تصدّيها لهجوم شنّته هذه الطائرات على منطقتي بريانسك وبيلغورود الواقعتين في غرب روسيا على الحدود مع أوكرانيا، من دون أن تفيد في الحال عن وقوع خسائر بشرية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close