الأربعاء 19 يونيو / يونيو 2024

إحداها في البحر المتوسط.. الحوثيون يعلنون استهداف 3 سفن

إحداها في البحر المتوسط.. الحوثيون يعلنون استهداف 3 سفن

Changed

أعلن الحوثيون اليمنيون تنفيذ 3 عمليات نوعية استهدفوا فيها 3 سفن
أعلن الحوثيون اليمنيون تنفيذ 3 عمليات نوعية استهدفوا فيها 3 سفن - إكس
أعلن الحوثيون اليمنيون تنفيذ 3 عمليات نوعية استهدفوا فيها 3 سفن في البحرين الأحمر والعربي، وفي البحر الأبيض المتوسط.

أعلنت جماعة الحوثي، اليوم الجمعة، استهداف سفينتين في البحرين العربي والمتوسط، وثالثة في البحر الأحمر.

وألقى المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع، بيانًا أمام مظاهرة شارك فيها الآلاف بصنعاء، تضامنًا مع غزة، قال فيه: "إن القوات المسلحة اليمنية (التابعة للحوثيين) نفذت 3 عمليات نوعية على 3 سفن في البحرين الأحمر والعربي؛ والبحر الأبيض المتوسط".

وأوضح سريع أن "العملية الأولى استهدفت سفينة MSC ALEXANDRA الإسرائيلية في البحر العربي بعدد من الصواريخ البالستية".

وأضاف أن" العملية الثانية نفذتها القوات البحرية وسلاح الجو المسير والقوة الصاروخية في عملية مشتركة استهدفت سفينة YANNIS التابعة لشركة إيست ميد Eastern Mediterranean Maritime اليونانية أثناء مرورها من البحر الأحمر وكانت الإصابة دقيقة".

ولفت إلى أن "عملية الاستهداف جاءت بعد قيام ثلاث سفن تابعة للشركة ذاتها بالوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة وذلك في تاريخ الرابع والخامس" من الشهر الجاري.

أما العملية الثالثة، فقد نفذتها "القوة الصاروخية" للحوثيين باستهداف "سفينة ESSEX الإسرائيلية بعدد من الصواريخ في البحر الأبيض المتوسط أثناء قيامها بانتهاك قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

تحذير جديد

وحذر البيان "كافة الشركات التي تتعامل مع الكيان الإسرائيلي بأن سفنها وبغض النظر عن وجهتها سوف تتعرض للاستهداف ضمن منطقة العمليات المعلن عنها".

و"تضامنًا مع غزة" التي تواجه عدوانًا إسرائيليًا، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

وأدت الهجمات التي يشنها الحوثيون منذ شهور على سفن في البحر الأحمر إلى اضطراب حركة الشحن العالمية، مما دفع شركات إلى تحويل مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح الأطول والأكثر تكلفة.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردًا على هجماتها البحرية، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديًا في يناير/ كانون الثاني الفائت، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

والأربعاء الماضي، أفادت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، بأنّ القوات الأميركية أسقطت أربع مسيّرات في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة