الأحد 19 مايو / مايو 2024

إدانة للهجمات المتبادلة.. دعوة أممية لأطراف النزاع في اليمن لضبط النفس

إدانة للهجمات المتبادلة.. دعوة أممية لأطراف النزاع في اليمن لضبط النفس

Changed

تقرير عن الضربات الجوية الأخيرة لقوات التحالف السعودي الإماراتي (الصورة: غيتي)
أدان أمين عام الأمم المتحدة الهجمات المتبادلة بين الحوثيين والتحالف السعودي الإماراتي، ودعاهما إلى ضبط النفس، فيما لم يصدر أي رد على اقتراح الهدنة من الجماعة.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس السبت، جماعة الحوثي والتحالف السعودي الإماراتي إلى "ضبط النفس"، مدينًا الهجمات المتبادلة بينهما في الحرب المستمرة باليمن.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان السبت: إن "الأمين العام يدين بشدة التصعيد الأخير للنزاع في اليمن".

وشن الحوثيون هجومًا صاروخيًا على مؤسسة نفطية أدى إلى اندلاع حريق هائل قرب حلبة سباقات فورمولا واحد التي تنطلق اليوم الأحد في جدة الجمعة، ليرد التحالف بضربات جوية في العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون ومدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، والتي تمثل نقطة دخول رئيسية للمساعدات الإنسانية صباح أمس السبت.

وقال بيان الأمم المتحدة: إن الضربات على صنعاء قتلت ثمانية مدنيين.

تسوية لإنهاء النزاع

وجاء التصعيد في ذكرى بدء التدخل العسكري للتحالف السعودي الإماراتي لدعم الحكومة اليمنية ضد الحوثيين المدعومين من إيران بعد أن سيطروا على صنعاء عام 2014.

وأعلن الحوثيون في وقت سابق السبت هدنة لمدة ثلاثة أيام وأشاروا إلى احتمال التوصل إلى وقف "دائم" لإطلاق النار، ولم يصدر رد فوري من السعودية.

وأضاف دوجاريك أن الأمين العام يجدد "دعواته لكل الأطراف لممارسة أقصى درجات ضبط النفس" و"التوصل بشكل عاجل إلى تسوية عبر التفاوض لإنهاء النزاع".

كما أدان البيان ضربات التحالف لإلحاقها أضرارًا بمجمع سكني لموظفي الأمم المتحدة في صنعاء.

وتظاهر آلاف الأشخاص في العاصمة اليمنية السبت للتنديد بالنزاع الذي أودى بحياة مئات الآلاف بشكل مباشر وغير مباشر، بحسب الأمم المتحدة، ودفع ملايين آخرين إلى شفا المجاعة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close