الخميس 2 مايو / مايو 2024

إنقاذ حيوانات محاصرة.. تداعيات انهيار سد كاخوفكا لا تقتصر على البشر

إنقاذ حيوانات محاصرة.. تداعيات انهيار سد كاخوفكا لا تقتصر على البشر

Changed

تقرير حول تواصل تبادل الاتهامات بشأن تفجير سد نوفا كاخوفكا وعرض لحجم الكارثة (الصورة: غيتي)
فاض منسوب نهر دنييرو بشكل كبير لتغمر المياه الأراضي الزراعية والقرى والبلدات بما في ذلك خيرسون عاصمة الإقليم.

يعمل أفراد فرق الإنقاذ بوتيرة عالية من أجل إنقاذ آلاف الحيوانات التي حاصرتها مياه الفيضانات في مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا بعد تدمير سد كاخوفكا.

ويهدد الخطر الكثير من الكلاب والقطط وغيرها من الحيوانات الأليفة بعد أن تركها أصحابها وفروا من المياه المتدفقة جراء انهيار السد. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: إن "الآلاف والآلاف" من الحيوانات عالقة.

وتصدّع السد، الذي يولد طاقة كهرومائية ويعود تاريخه لعهد الاتحاد السوفيتي، في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء مما أدى لتدفق المياه في مساحة شاسعة من الأراضي التي تشهد حربًا في جنوب أوكرانيا.

أرصفة بحرية مؤقتة

وارتفع منسوب نهر دنييرو بشكل كبير لتغمر المياه الأراضي الزراعية والقرى والبلدات بما في ذلك خيرسون عاصمة الإقليم.

وتغمر المياه في الوقت الحالي شوارع كانت تبعد في السابق مئات الأمتار عن ضفة النهر، وتم إعداد أرصفة بحرية مؤقتة للتنقل بواسطة قوارب صغيرة أو زوارق.

وتكدست كثير من تلك الأرصفة بأقفاص بلاستيكية للحيوانات الأليفة بينما عمل متطوعون على نقل الحيوانات الخائفة إلى بر الأمان.

والثلاثاء، جاءت إيرينا بوخنسكا، رئيسة الملجأ البلدي لإيواء الحيوانات في مدينة ميكولايف المجاورة، إلى خيرسون لتشارك في جهود الإنقاذ.

وبحلول ظهيرة ذلك اليوم، قالت بوخنسكا إن فريقها أخذ بالفعل عشرة كلاب إلى مأوى ونقل 30 آخرين إلى البر.

وأضافت: "وجدنا العديد (من الحيوانات) عند ضفة النهر إذ كانت تحاول العودة إلى بيوتها وكانت تسبح وراء القوارب. رأينا كلبًا يغرق أمام أعيننا. لم يسمحوا لنا بالذهاب إليه من دون قارب".

وتابعت قائلة: "حيوانات كثيرة لم نستطع الوصول إليها في الصباح. عديد منها كانت حبيسة أو مربوطة بسلاسل نفقت".

وكانت هيئة الطوارئ الحكومية الأوكرانية أكدت إجلاء 1995 شخصًا من مناطق غمرتها الفيضانات من بينهم 103 أطفال. وفر العديد من الأشخاص الآخرين بشكل مستقل.

وأوضحت أنه على الجانب الأوكراني من النهر، غمرت المياه "20 قرية و2629 منزلًا". وأغرقت الفيضانات جزءًا من العاصمة الإقليمية خيرسون.

وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات بالتسبب بتدمير السد الواقع على الحدود بين مواقع المعسكرين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close