الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

إيقاف 4 ضباط.. الكويت تشكل لجنة لمراجعة عمل جهاز أمن الدولة

إيقاف 4 ضباط.. الكويت تشكل لجنة لمراجعة عمل جهاز أمن الدولة

Changed

تشكيل لجنة في الكويت مهمتها إعادة النظر في إجراءات جهاز أمن الدولة
تشكيل لجنة في الكويت مهمتها إعادة النظر في إجراءات جهاز أمن الدولة (غيتي)
أوقفت وزارة الداخلية الكويتية 4 ضباط بتهم مختلفة بعد تقديم أحد الضباط شكوى ضد جهاز أمن الدولة اتهمه فيها بالتعذيب.

قرر وزير الداخلية الكويتي الشيخ أحمد منصور الأحمد الصباح، اليوم الأربعاء، وقف أربعة ضباط برتب مختلفة عن العمل، وتشكيل لجنة لمراجعة قواعد عمل جهاز "أمن الدولة".

وأشارت الوزارة، في بيان، إلى أن قرار الوزير يأتي "للاستقامة مع مسار التحقيقات التي تجريها النيابة العامة بخصوص شبهة تجاوزات بعض منتسبي الوزارة أثناء تحقيقات".

وتابعت أنّ الوزير "قرر إعادة النظر في إجراءات جهاز أمن الدولة من خلال تشكيل لجنة من مهماتها الرئيسية مراجعة سياسات العمل وقواعده وتطويره في الجهاز وفقًا لأفضل الممارسات العالمية الحقوقية".

وأفادت بأن هذا التطور جاء في إطار "الكشف عن حقائق الاتهامات المثارة في الفترة الأخيرة".

وأوضحت أن اللجنة سيكون من اختصاصها "إعداد دليل إجرائي متكامل حول سياسات العمل في جهاز أمن الدولة، بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية الضامنة لحقوق الإنسان والحفاظ على كرامة الأفراد".

كما ستعمل على "مراجعة إجراءات الحجز والتعامل مع المحجوزين، ورفع التوصيات للارتقاء بعمل الجهاز، علاوة على مراجعة الأحكام الصادرة أخيرًا وذات الصلة بالجهاز"، وفق البيان.

وكشفت صحيفة كويتية، في 30 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عن تقدم ضابط قيادي في الداخلية بشكوى إلى النيابة العامة عن تعرضه للخطف والسب والتعذيب جسديًا من جانب جهاز أمن الدولة.

وفي 6 يناير/ كانون الثاني الجاري، دعا النائب البرلماني الكويتي أسامة الشاهين، وزارة الداخلية والنيابة العامة إلى طمأنة الرأي العام بشأن ما يتعلق بتلك الواقعة، بحسب الصحيفة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close