الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

اتهامات بحجب معلومات.. حكومة الدبيبة تعيّن رئيسًا جديدًا لمؤسسة النفط الليبية

اتهامات بحجب معلومات.. حكومة الدبيبة تعيّن رئيسًا جديدًا لمؤسسة النفط الليبية

Changed

حديث وزير النفط الليبي محمد عون مع "العربي" في مايو عن تداعيات إقفال حقول النفط في ليبيا (الصورة: الأناضول)
 شكلت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة، مجلس إدارة جديد لمؤسسة النفط يتكوّن من رئيس و4 أعضاء.

أعادت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة، اليوم الثلاثاء، تشكيل مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط برئاسة فرحات عمر بن قدارة، خلفًا لمصطفى صنع الله.

فقد كشف أحمد جمعة المتحدث باسم وزارة النفط في حكومة الوحدة لوكالة "الأناضول"، أنّ "مجلس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية أعاد تشكيل مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط برئيس وأربعة أعضاء".

وأضاف أنه إلى جانب بن قدارة، تم تعيين كل من الأعضاء وكيل وزارة النفط، وحسين عبد الله صافار، ومسعود موسى، وأحمد عمار".

أما بن قدارة فشغل منصب محافظ مصرف ليبيا المركزي في فترة حكم العقيد الليبي الراحل معمر القذافي بين العامين 2006 و2011.

وقاد صنع الله مؤسسة النفط بشكل مباشر منذ عام 2015، في ظل إلغاء وزارة النفط حتى عودتها مع حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الدبيبة.

وفي 23 يونيو/ حزيران الماضي، أعطى الدبيبة موافقته لوزير النفط محمد عون على تغيير صنع الله واقتراح أسماء جديدة لاعتماد الأنسب، في حين يتهم عون، صنع الله، بحجب معلومات الإيرادات والإنتاج، ومخاطبة مديري الشركات بعدم الاعتداد بمراسلات وزارة النفط.

ومؤخرًا تراجع إنتاج ليبيا من النفط الخام بشكل كبير بسبب إقفال محتجّين لموانئ وحقول التصدير من أبريل/ نيسان، حيث كشف محمد عون في حديث سابق مع "العربي" أن إقفال حقول النفط تسبب خسائر تقدر بنحو 60 مليون دولار يوميًا، معتبرًا أن هذا الأمر لا يخدم مصلحة الليبيين في الوقت الذي يشهد فيه العالم ارتفاعًا في أسعار النفط.

ولفت وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية الليبية إلى أن مجمل النقص في الإنتاج يتراوح بين 550 إلى 600 ألف برميل نفط خام يوميًا.

في المقابل، تطالب الجماعات التي تغلق الموانئ بتسليم السلطة لحكومة فتحي باشاغا المكلفة من مجلس النواب في طبرق مطلع مارس/ آذار الماضي، فيما يرفض الدبيبة التسليم إلا لحكومة تكلف من برلمان جديد منتخب تنفيذًا لمخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي في 2021.

يذكر أنه قبل أزمة الإغلاقات كان إنتاج ليبيا من النفط الخام يبلغ 1.2 مليون برميل يوميًا، ووصل في بعض الأيام 1.4 مليون برميل.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close