السبت 18 مايو / مايو 2024

اشتباكات محتدمة في مأرب.. الجيش اليمني يعلن تطويق مدينة حرض

اشتباكات محتدمة في مأرب.. الجيش اليمني يعلن تطويق مدينة حرض

Changed

مداخلة لمراسل "العربي" في اليمن يتطرق فيها إلى المعارك المحتدمة على جبهات مأرب (الصورة: غيتي)
تكتسي المعارك في حرض أهمية خاصة، حيث تحتوي على منفذ بري حيوي مرتبط بالسعودية، يعد واحدًا من أهم منافذ اليمن.

أعلن الجيش اليمني، الجمعة، تطويق مدينة حرض بمحافظة حجة شمالي البلاد، في مواجهات مع الحوثيين، في وقت لا تزال الاشتباكات محتدمة في مأرب، حيث تواصل قوات العمالقة تعزيز حضورها على جبهات القتال.

وأفاد المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة في الجيش، في بيان مقتضب، بأن قواته حررت معسكر حرس الحدود (المحصام) بمديرية حرض".

وأضاف البيان أن "قوات الجيش باتت تطوق مدينة حرض (مركز المديرية)"، من دون تفاصيل أكثر.

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن التحالف بقيادة المملكة أنه يدعم تقدم ألوية "اليمن السعيد" بكافة المحاور والعمليات في مدينة حرض "لتحقيق أهدافها المرحلية".

وقال التحالف في بيان لاحق إن "ألوية اليمن السعيد بدأت تطهير مدينة حرض من آلاف الألغام الحوثية".

وطلب التحالف من المدنيين "التريث عند العودة لمنازلهم بمدينة حرض، حرصًا على سلامتهم"، فيما لم يصدر تعليق فوري من الحوثيين حول الأمر.

وتكتسب المعارك في حرض أهمية خاصة، حيث تحتوي على منفذ بري حيوي مرتبط بالسعودية، يعد واحدًا من أهم منافذ اليمن.

20 غارة ليلية

وأكد مراسل "العربي" من صنعاء أن طيران التحالف شن غارات عنيفة خلال ساعات الليلة على العاصمة اليمنية استهدفت جبل النهدين، وقاعدة الديلمي، فيما أحصت جماعة الحوثيين نحو 20 غارة توزعت على محافظات عدة من بينها مأرب.

وأوضح المراسل أن مأرب تشهد أعنف الاشتباكات حتى اللحظة بين الحوثيين من جهة والقوات الموالية للحكومة وألوية العمالقة من جهة أخرى، بالتزامن مع غطاء مكثف من طيران التحالف.

وأفادت مصادر ميدانية، بحسب المراسل، بسقوط عشرات القتلى والجرحى في الجانبين نتيجة المعارك، فيما تستمر موجة النزوح بسبب عنف الاشتباكات جنوب مأرب.

وقال مراسل "العربي" إن ألوية العمالقة لا تزال ترسل تعزيزاتها تباعًا إلى محافظتي شبوة ومأرب، رغم تهديدات الحوثيين للإمارات التي تدعم الألوية.

تراجع سيطرة الحوثيين في شبوة

وأمس الخميس، أقر زعيم جماعة "الحوثي" اليمنية عبد الملك بدر الدين الحوثي، بتراجع سيطرة قواته في محافظة شبوة جنوبي شرق البلاد.

وقال الحوثي في كلمة له بثتها قناة "المسيرة" الإخبارية: "في الأسابيع القليلة الماضية حصلت بعض التراجعات في شبوة نتيجة ظروف الحرب"، معتبرًا ذلك "أمرًا طبيعيًا".

واستدرك بالقول: "لكن هذا لا يعني أن شعبنا هزم"، مؤكدًا أن ثبات قواته في التصدي لما سمّاه "العدوان، التزام إيماني أخلاقي إنساني".

وأضاف أن "الإماراتيين صعّدوا من عدوانهم على اليمن، بإيعاز من أميركا وإسرائيل وبريطانيا، لكنهم لن ينالوا إلا سخط الله"، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن هذه الدول الثلاث "ورّطت الإمارات من خلال دفعها إلى التصعيد".

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close