الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

بسبب "بتكوين".. تحذيرات من انقطاع الكهرباء في إيران خلال الشتاء

بسبب "بتكوين".. تحذيرات من انقطاع الكهرباء في إيران خلال الشتاء

Changed

بتكوين
يتبادل الإيرانيون بطريقة غير رسمية نحو 700 "بتكوين" يوميًا وفق تقرير لمجلس الشورى (غيتي)
شهد مطلع الصيف انقطاعات متكررة في التيار في طهران ومدن كبرى، ما دفع الحكومة لمنع نشاطات تعدين العملات المشفّرة، بما يشمل القانونية منها.

قالت الشركة الوطنية لتوزيع الكهرباء في إيران إن "عشرة في المئة على الأقل من انقطاعات الكهرباء هذا الشتاء ستكون بسبب استخدام آلات التعدين غير القانونية".

وحذرت الشركة في بيان، اليوم الأحد، من أنّ نشاطات تعدين العملات المشفّرة قد تتسبب بانقطاعات إضافية في التيار خلال الشتاء، بعدما كانت سببًا رئيسيًا خلف ذلك في فصل الصيف.

ويشكو مسؤولون إيرانيون منذ أشهر من نشاطات غير شرعية لتعدين العملات الرقمية المشفرة، ومن أبرزها "بتكوين"، يقوم بها أفراد وأطراف يستغلون الكلفة الزهيدة لاستهلاك الكهرباء في الجمهورية الإسلامية.

انقطاعات كهربائية متكررة

وشهد مطلع الصيف انقطاعات متكررة في التيار في طهران ومدن كبرى، ما دفع الحكومة لمنع نشاطات تعدين العملات المشفّرة، بما يشمل القانونية منها. وأتاحت السلطات استئناف ذلك اعتبارًا من منتصف سبتمبر/ أيلول.

وأشارت الشركة إلى أن نشاطات التعدين غير القانونية التي استمر بعضها على رغم المنع الرسمي، كانت السبب خلف "20%" من انقطاعات الكهرباء خلال الصيف.

وقد لقيت هذه الانقطاعات انتقادات واسعة، ودفعت الشرطة إلى تنفيذ عمليات عدة خلال الصيف لضبط العديد من النشاطات غير الشرعية للتعدين.

وتستهلك هذه العملات كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية نظرًا لتخصيص مراكز بيانات عملاقة مرتبطة بها.

ووفق تقرير لمجلس الشورى، يتبادل الإيرانيون بطريقة غير رسمية نحو 700 "بتكوين" يوميًا. ويشير إلى أنه يتم "تعدين" 19500 بتكوين في إيران، من أصل 324 ألف وحدة يتم "تعدينها" سنويًا في العالم.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close