الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

الآلية الثلاثية الأممية تُعلن عن محادثات سودانية غير مباشرة

الآلية الثلاثية الأممية تُعلن عن محادثات سودانية غير مباشرة

Changed

تقرير عن العقبات الكثيرة التي تحيط بالحوار السوداني مع الآلية الثلاثية (الصورة: غيتي)
أعلنت الثلاثية الأممية اليوم بدء محادثات غير مباشرة بين الأطراف السودانية لحل الأزمة السياسية في البلاد خلال هذا الأسبوع.

كشفت آلية أممية إفريقية، اليوم الثلاثاء، عن بدء محادثات غير مباشرة بين الأطراف السودانية لحل الأزمة السياسية في البلاد خلال هذا الأسبوع.

وقال بيان صحافي للآلية الثلاثية للأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (إيغاد): "وفقًا لما تم الإعلان عنه مسبقًا، ستبدأ الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي، وإيغاد؛ المباحثات بين الأطراف السودانية اعتبارًا من هذا الأسبوع".

وتابع: "بالنظر للظروف، سيتم عقد هذه المباحثات بشكل غير مباشر في بادئ الأمر وستقوم الآلية بإصدار بيانات منتظمة لإبقاء الجمهور على اطلاع بمجريات الأمور".

"مساعدة الانتقال في السودان"

وأضاف البيان: "كما لن تقر الآلية أو تعترف بأي وثيقة يتم الزعم بأنها جزء من الآلية الثلاثية وغير منشورة عبر المنصات الرسمية للاتحاد الإفريقي أو إيغاد أو بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لمساعدة الانتقال في السودان (يونيتامس)".

وفي 27 أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وإيغاد، عن حوار سوداني في الأسبوع الثاني من مايو/ أيار الجاري، دون الإشارة إلى موعد محدد لانطلاقه.

وكان نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو "حميدتي" قد عبّر اليوم الثلاثاء، عن حرص بلاده على استقرار الفترة الانتقالية للوصول إلى مرحلة التحول الديمقراطي.

وقال حميدتي خلال لقائه بالعاملين في مجلس الوزراء في العاصمة الخرطوم: إن "السودان حريص على بذل جهود مكثفة من أجل تحقيق التوافق الوطني، واستقرار الفترة الانتقالية، للوصول إلى مرحلة التحول الديمقراطي".

وأضاف، وفق بيان لمجلس السيادة السوداني: "نريد وفاقًا شاملًا لا يقصي أحدًا، باعتبار أن الإقصاء لا يحقق الاستقرار، ولن يخدم قضايا الشعب السوداني".

وشدد حميدتي على "ضرورة إشراك كل ولايات ومحليات البلاد في عملية الحوار الوطني، لتحقيق وفاق جامع وشامل"، محذرًا من "تدبير المؤامرات لخدمة الأجندات الحزبية الضيقة".

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات رفضًا لإجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close