الخميس 2 مايو / مايو 2024

الأكثر تقدمًا.. قطر تفتتح أكبر مستودع لصيانة وشحن الحافلات الكهربائية في العالم

الأكثر تقدمًا.. قطر تفتتح أكبر مستودع لصيانة وشحن الحافلات الكهربائية في العالم

Changed

تقرير حول تدشين أكبر مستودع على مستوى العالم والأول في الشرق الأوسط لصيانة وشحن الحافلات الكهربائية في قطر (الصورة: تويتر)
تراهن السلطات القطرية على أن أسطول النقل الصديق للبيئة سيوفر تجربة نقل فريدة من نوعها ومريحة وسهلة لجماهير بطولة كأس العالم.

على مسافة أسابيع قليلة من افتتاح مونديال قطر 2022 يُدشن في الدوحة أكبر مستودع في العالم لشحن وصيانة حافلات تعمل بالطاقة الكهربائية. 

وحققت قطر لقبا جديدا في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، فمن بين أكثر من 4000 حافلة مخصصة لنقل جماهير المونديال، 700 منها كهربائية. وتشحن 487 منها كهربائيًا في المستودع الواقع غرب مدينة لوسيل حيث ملعب افتتاح وختام مباريات كأس العالم. 

وقال وزير المواصلات القطري جاسم بن سيف السليطي: "إنها واحدة من أربع محطات تدشن لخدمة بطولة كأس العالم ولخدمة النقل العام في قطر"، مشيرًا إلى أن قطر واحدة من أكثر دول المنطقة تقدمًا في هذا المجال. 

ومن الطاقة الشمسية تنتج قطر 4 جيغاواط من الكهرباء من خلال 11 ألف لوحة شمسية تغطي أسطح المرافق الإدارية والخدمية للموظفين ومستودعات الشحن والصيانة التي تضم الحافلات على مساحات شاسعة. 

وأشار رئيس هيئة الأشغال العامة القطرية سعد بن أحمد المهندي إلى أن 25% من أسطول النقل العام يعتمد على الطاقة النظيفة، لافتًا إلى أن استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم ستكون نظيفة واستثنائية. 

وتراهن السلطات القطرية على أن أسطول النقل الصديق للبيئة سيوفر تجربة نقل فريدة من نوعها ومريحة وسهلة على شبكة طرقات حديثة تربط مختلف المرائب والمنشآت والمناطق السكنية. 

ولن يكون المستودع الذي افتتح بحافلاته مخصصًا للمونديال فقط، فبعد نهاية المنافسة الرياضية الأضخم في العالم، سينضم أسطول الحافلات الكهربائية إلى أنظمة نقل أخرى يعمل المسؤولون على أن تكون خالية من الانبعاثات الكربونية تحقيقًا لرؤية قطر 2030. 

وسيشهد تاريخ الرياضة العالمية بأن مونديال قطر هو أول مونديال يشكل بداية التحوّل إلى الطاقة النظيفة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close