الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الاحتجاجات متواصلة في إيران.. إضراب لعمال النفط واعتقالات في صفوفهم

الاحتجاجات متواصلة في إيران.. إضراب لعمال النفط واعتقالات في صفوفهم

Changed

تقرير يضيء على الوضع في إيران مع استمرار المظاهرات الاحتجاجية على مقتل الشابة مهسا أميني (الصورة: غيتي)
أكّدت السلطات الإيرانية أن حركات إضراب نظمت بمنشآت الطاقة حصلت بسبب خلاف يتعلق بالأجور وليس على خلفية وفاة مهسا أميني.

تواصلت الاحتجاجات على وفاة الشابة مهسا أميني في إيران، اليوم الثلاثاء، فيما أظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي دبابات تُنقل إلى المناطق الكردية التي كانت مراكز محورية للاحتجاجات، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

ولا تزال تلك الاحتجاجات مستمرة منذ 16 سبتمبر/ أيلول الماضي والتي اندلعت في أعقاب وفاة أميني أثناء احتجازها لدى الشرطة لارتدائها "ملابس غير لائقة".

"توقيفات" لعمال في قطاع النفط

وتتزامن مسيرات اليوم مع حركات إضراب نُظّمت بمنشآت الطاقة في جنوب غربي إيران، لكن السلطات قالت إن هذه الحركات حصلت بسبب خلاف يتعلق بالأجور وليس بسبب وفاة أميني.

وصرح مسؤول إيراني اليوم الثلاثاء، بأنّ السلطات المحلية أوقفت عددًا من الأشخاص الإثنين على هامش تجمع لعمال في منطقة حيوية للإنتاج النفطي بجنوب البلاد.

وتعد عسلويه الواقعة في محافظة بوشهر والمطلة على الخليج، من المناطق الأساسية للطاقة والبتروكيماويات في إيران، لاسيما حقل بارس الجنوبي للنفط والغاز.

وقال حاكم المدينة علي هاشمي: إن "عمالاً في مصنع للبتروكيماويات يقع في عسلويه، نظموا تجمعًا نقابيًا" الإثنين، وفق ما نقلت وكالة "فارس".

وأضاف: "للأسف، اخترق بعض الانتهازيين التجمع"، وقاموا "بإضرام النيران ببعض الأكشاك الموجودة في الموقع، إضافة إلى بعض حاويات النفايات"، مشيرًا إلى أنه "مع تدخل قوات الأمن، تم تفريق هؤلاء الأشخاص وتوقيف عدد منهم".

"استمرار قمع المحتجين"

ووفق منظمات حقوقية إيرانية، فقد استخدمت السلطات القوة في مواجهة أجرأ تحد للجمهورية الإسلامية منذ ثورة 1979 ولـ"قمع" أكبر موجة معارضة منذ عام 2019.

وسقط ما لا يقل عن 185 شخصًا، بينهم 19 قاصرًا، وأُصيب المئات واعتقلت قوات الأمن الآلاف، حسبما قالت منظمات حقوقية. وتقول الحكومة الإيرانية إن أكثر من 20 من قوات الأمن قتلوا. في حين قالت السلطات إنها ستحقق في مقتل المدنيين.

واستمرت الاضطرابات في ساعة متأخرة من مساء أمس الإثنين وخلال الليل، بعد أن امتدت المظاهرات إلى قطاع الطاقة الحيوي في البلاد، وفقًا لما أظهرته مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب ما نقلت "رويترز".

وكشف حساب "تصوير 1500"، الذي يحظى بمتابعة على نطاق واسع، أن حركات إضراب نُظّمت بمنشآت الطاقة في جنوب غربي إيران لليوم الثاني اليوم الثلاثاء، إذ احتج العمال في مصفاة نفط عبادان، وكانجان ومنشأة بوشهر للبتروكيماويات.

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على الحساب عشرات العمال وهم يهتفون "الموت للدكتاتور"، في إشارة إلى المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي.

لكن مسؤولا إقليميا قال، اليوم الثلاثاء، إن العمال في مصنع عسلوية كانوا غاضبين بسبب خلاف يتعلق بالأجور وليس بسبب وفاة أميني.

"شعارات ضد الحكومة"

ونقل حساب وكالة نادي المراسلين الشباب الإيرانية للأنباء على تيليغرام عن علي هاشمي حاكم عسلوية القول إن بعض الإيرانيين حاولوا استغلال احتجاجات العمال عبر ترديد شعارات ضد الحكومة.

وأكدت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، اليوم الثلاثاء، أن هناك خمسة فرنسيين محتجزين الآن في إيران، وأن الاتحاد الأوروبي وافق على الجوانب الفنية لفرض عقوبات على طهران تدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل.

وانتقدت فرنسا إيران في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول واتهمتها باتباع "ممارسات دكتاتورية" واحتجاز مواطنيها كرهائن بعد بث فيديو يظهر فيه فرنسي وفرنسية يعترفان بالتجسس. 

توتر مستمر في المناطق الكردية

بالتوازي مع ذلك، تصاعدت التوترات بشكل خاص في المناطق الكردية التي تنحدر منها أميني. وتقول منظمات حقوقية إن الأقلية الكردية في إيران تتعرض للقمع منذ فترة طويلة وهو اتهام تنفيه الجمهورية الإسلامية.

وقالت منظمة "هنجاو" لحقوق الإنسان أمس الإثنين إن قوات الأمن أطلقت النار على منازل في مدينة سنندج الكردية.

وألقت السلطات الإيرانية باللوم في أعمال العنف على أعداء بمن فيهم معارضون مسلحون من الأكراد الإيرانيين، حيث هاجم الحرس الثوري قواعدهم في العراق المجاور عدة مرات خلال الاضطرابات الأخيرة.

وأظهر مقطع فيديو نشره "تصوير 1500" متظاهرين يضرمون النار في مكتب إمام مُصلى في مدينة فولادشهر بأصفهان وسط البلاد.

ويلعب طلاب الجامعات دورًا محوريًا في الاحتجاجات حيث نظموا إضرابات في عشرات الجامعات.

المصادر:
العربي- رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close