الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

البابا فرنسيس: لا بد من وضع حد لعمليات الاتجار بالبشر

البابا فرنسيس: لا بد من وضع حد لعمليات الاتجار بالبشر

Changed

تقرير عن غرق قارب قبالة السواحل الإيطالية ووقوع عشرات القتلى (الصورة: تويتر/ صفحة أخبار الفاتيكان الرسمية)
بدأ مسؤولو الادعاء التحقيق في الأسلوب الذي استجابت به خدمات الطوارئ للكارثة، وذلك بعدما تلقت السلطات اتهامات من ذوي الضحايا بالتقاعس عن نجدتهم.

حث البابا فرنسيس بابا الفاتيكان السلطات، اليوم الأحد، إيقاف المتاجرين بالبشر النشطين في منطقة البحر المتوسط، بينما كان يعبّر عن حزنه لوقوع كارثة غرق قارب المهاجرين الأحد الماضي قبالة ساحل كالابريا الإيطالي مما أدى لمقتل العشرات.

وقال البابا في عظته الأسبوعية للجمهور الكنسي في ساحة القديس بطرس: "أعيد تجديد مناشدتي منع هذه المآسي من الوقوع مجددًا. آمل أن يتم وقف المتاجرين بالبشر".

وأضاف: "عسى ألا تتحول رحلات الأمل مجددًا إلى رحلات الموت، وعسى ألا تُلطخ مياه البحر المتوسط النقية مجددًا بالدماء جراء هذه الحوادث المأساوية".

ونجا نحو 80 شخصًا بعدما تحطم القارب وغرق في البحر العاتي بالقرب من منتجع ستيكاتو دي كوترو الواقع بالساحل الشرقي لمنطقة كالابريا. وقدرت السلطات أن القارب حمل على متنه ما يصل إلى 200 مهاجر.

وتابع البابا قائلًا: "أصلي من أجل هذا العدد الكبير من الضحايا في غرق القارب ولأسرهم ولمن نجوا".

"متاجرون بالبشر"

وقالت السلطات المحلية إنها انتشلت 70 جثة بعد الحادث. وأتى المهاجرون من تركيا وكانوا من دول منها أفغانستان وباكستان وإيران والصومال وسوريا.

وتقدر تقارير أمنية أن ما بين 27 و47 شخصًا مازالوا في عداد المفقودين.

من جهتها، نفت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، التقارير التي تفيد بأن "حكومتها ربما أعاقت العمليات التي كان من شأنها أن تنقذ الضحايا"، حسب ما ذكرت "أنسا" السبت.

ووفقًا للتقرير، كانت ميلوني تفكر في عقد "اجتماعها الوزاري المقبل في كوترو، المدينة التي وقعت فيها الكارثة، بهدف التركيز على قضية الهجرة".

وأضافت أن "ميلوني أكدت مجددًا أن السلطات الإيطالية لم تتلق إنذارًا من وكالة الحدود الأوروبية فرونتكس بأن قارب الصيد الذي كان يستقله طالبو اللجوء، والذي تحطم في المياه الهائجة، كان في مأزق".

وأضافت أنه "تم فتح تحقيق لتحديد ما إذا كانت جهود الإنقاذ قد تأخرت بسبب الإهمال".

كما أشادت ميلوني بتصريحات البابا فرنسيس، قائلة في منشور على فيسبوك: إن الحكومة "تواصل نشر كل القوات اللازمة لمواجهة المتاجرين بالبشر ووقف الموت في البحر".

وجرى اعتقال ثلاثة يشتبه في أنهم متاجرون بالبشر قبل أيام، ويشتبه في أنهم تقاضوا بين 5 و8 آلاف يورو من كل مهاجر، بحسب وكالة "آكي" الايطالية للأنباء.

كما بدأ مسؤولو الادعاء التحقيق في الأسلوب الذي استجابت به خدمات الطوارئ للكارثة، وذلك بعدما تلقت السلطات اتهامات من ذوي الضحايا بالتقاعس عن نجدتهم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close