الإثنين 24 يناير / يناير 2022

البرهان يتهم بعثات دبلوماسية بـ"التحريض" ضد الجيش السوداني

البرهان يتهم بعثات دبلوماسية بـ"التحريض" ضد الجيش السوداني
الأربعاء 8 ديسمبر 2021

وجه رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الأربعاء، اتهامًا لبعثات دبلوماسية لم يسمها، بإثارة ما سماه "الفتنة والتحريض" ضد جيش بلاده، مهددًا باتخاذ إجراءات في مواجهتهم، دون أن يذكر طبيعتها.

وقال البرهان في ختام المشروع التدريبي للجيش السوداني "أحفاد تهراقا - 5" بمنطقة المعاقيل العسكرية بولاية نهر النيل: "نرى البعثات الدبلوماسية تتجول بكل حرية في الخرطوم، بعض البعثات الدبلوماسية تعمل على الفتن ضد الجيش ونحن لا نتركهم ونحذرهم وسنتخذ إجراءات".

"الجيش ملتزم بالاتفاق مع حمدوك"

وأضاف البرهان الذي انقلب في 25 أكتوبر/ تشرين الأوّل الماضي على المكون المدني في سلطة المرحلة الانتقالية، أن القوات المسلحة ملتزمة بالاتفاق مع رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك، حتى الوصول إلى حكومة منتخبة.

وبعد نحو شهر على الانقلاب الذي أطاح بحكومة عبد الله حمدوك، وقّع الأخير اتفاقًا مع قائد الجيش أتاح له العودة إلى منصبه، على أن يبقى البرهان عامين آخرين على رأس السلطات الانتقاليّة.

وفي هذا السياق، مضى البرهان قائلًا: "وقعنا اتفاقًا مع حمدوك، ونحن ملتزمون به حتى نصل لحكومة منتخبة ونعمل معه من أجل مهام حياة الناس، والعمل على استدامة السلام وتحضير البلاد للانتخابات".

وتابع البرهان: "نقول لحمدوك امض ونحن معك نساعدك في العبور".

وخلال لقاء حمدوك مع سفراء الاتحاد الأوروبي في الخرطوم، أمس الثلاثاء، أكد السفراء على أهمية تحقيق "إجماع وطني" في السودان من أجل "استئناف التطور نحو نظام ديمقراطي".

ولا تزال الشكوك تحيط بمستقبل العملية الانتقالية ونيات العسكريين المشاركين فيها؛ نظرًا إلى تراجعهم أكثر من مرة عن الالتزامات والاتفاقات التي رسمت ملامح هذه العملية، بعد إطاحة نظام الرئيس السابق عمر حسن البشير، وفي غياب أي ضمانات حقيقية تمنع تكرار انقلاب 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2021.

وتتواصل الوقفات من قبل المحتجّين السودانيين في الخرطوم ومدن أخرى عبر "مواكب مليونيّة"، إلى جانب القوى السياسية وتنسيقيات المقاومة، استمرارًا للتصعيد الذي أعقب انقلاب 25 أكتوبر/ تشرين الأول.

وتوحّدت مطالب المحتجّين في المدنية الكاملة ورفض الاتفاق السياسي بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، إضافة إلى فضّ الشراكة وعودة العسكر إلى ثكناتهم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ ساعة
في مارس الماضي، رصد مراسل "العربي" في يريفان الأزمة الاقتصادية في أرمينيا، والمشهد السياسي المعقّد بعد رفض رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الاستقالة من منصبه (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تأتي الاستقالة على خلفية فترة انعدام استقرار في الجمهورية السوفياتية السابقة، والتي تُواجه صعوبات اقتصادية، في أعقاب حرب مع أذربيجان حول إقليم ناغورنو كاراباخ

سياسة - سوريا البرامج - العربي اليوم
منذ 2 ساعات
يسلط "العربي اليوم" الضوء على الاشتباكات المتواصلة بين تنظيم "الدولة" وقوات سوريا الديمقراطية في الحسكة في ظل معلومات عن عمليات فرار سقوط ضحايا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تتواصل الاشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية بمحيط سجن غويران لليوم الرابع على التوالي، ما أدى إلى سقوط ضحايا وفرار السكان من المناطق المحاذية للسجن.

سياسة - اليمن
منذ 2 ساعات
قراءة تحليلية لما بعد استهداف التحالف بقيادة السعودية لمركز اعتقال في صعدة، والإدانات الدولية للحادث (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تنشط "ألوية العمالقة" في غرب اليمن، وتقاتل في تعز، والحديدة، وأسفل الساحل الغربي، وانتقلت نهاية العام الماضي للقتال في شبوة.

Close