الخميس 13 يونيو / يونيو 2024

البيتكوين ليست وحيدة.. تعرّفوا إلى أبرز العملات المشفرة في الأسواق

البيتكوين ليست وحيدة.. تعرّفوا إلى أبرز العملات المشفرة في الأسواق

Changed

دليل "العربي" إلى عالم العملات المشفرة (الصورة: رويترز)
رغم كثرتها، إلا أن هناك بعض العملات المشفرة التي تبرز دون غيرها، بناءً على قيمتها السوقية أو القيمة الإجمالية لجميع العملات المعدنية المتداولة حاليًا.

من البيتكوين وإيثيريوم إلى دوجكوين وتيثر، هناك الآلاف من العملات المشفرة المختلفة في الأسواق المالية، الأمر الذي قد يراه المبتدئون في عالم التشفير مربكًا ومحيّرًا.

ولكن رغم كثرتها، إلا أن هناك بعض العملات المشفرة التي تبرز دون غيرها، بناءً على قيمتها السوقية أو القيمة الإجمالية لجميع العملات المعدنية المتداولة حاليًا.

ما هي العملات المشفّرة؟

العملة المشفرة هي أصل رقمي يمكن تداوله دون السلطة المركزية للبنك أو الحكومة، وهي شبكة على الإنترنت يمتلك كل شخص فيها ما يسمى بالمحفظة الرقمية، في كل محفظة يوجد عدد من العملات الافتراضية التي ليست ورقية لا تستمد في معظم الأحيان قوتها من الدولار أو الذهب.

ولا تستطيع الحكومات أو البنوك المركزية، معرفة من المرسل أو المستقبل، أو التلاعب في قيمتها مثل التعويم وغيره من الإجراءات المالية.

ومن خلال هذه المحافظ الرقمية، يمكن إجراء كل المعاملات المالية مثل الشراء، والبيع.

وحتى الآن، هناك 21881 مشروعًا للعملات المشفرة تمثل سوق التشفير بالكامل البالغة قيمته أكثر من 800 مليار دولار.

فبعد عام متقلب، استرد سوق العملات المشفّرة نحو 70 مليار دولار من الخسائر السابقة، حيث ارتفعت القيمة السوقية للعملات المشفّرة بنحو 10%، لتسجل 860 مليار دولار بعدما انخفضت في وقت سابقٍ إلى 790 مليارًا.

ما هي أهم العملات الرقمية؟

1. بيتكوين  (BTC)
القيمة السوقية: 315.4 مليار دولار
تعتبر البيتكوين آمنة وبعيدة عن المحتالين
تعتبر البيتكوين آمنة وبعيدة عن المحتالين - غيتي

بالطبع، أهم العملات الرقمية وأكثرها تصدرًا لوسائل الإعلام هي البيتكوين التي ظهرت للمرة الأولى عام 2008 في خضم الأزمة المالية العالمية، لتقدم نفسها كالبديل الأفضل للنظم البنكية.

وأنشأ Bitcoin (BTC) ساتوشي ناكاموتو، وكما هو الحال مع معظم العملات المشفرة تعمل هذه العملة عبر تقنية "البلوك تشين" blockchain، أو معاملات تسجيل دفتر الأستاذ الرقمي الذي يتم في تسجيل المعاملات الموزعة عبر شبكة من آلاف أجهزة الكمبيوتر.

ونظرًا لأنه يجب التحقق من الإضافات إلى دفاتر الأستاذ الموزعة عن طريق حل لغز التشفير، تعتبر البيتكوين آمنة وبعيدة عن المحتالين.

ووفق موقع "فوربس" ارتفع سعر البيتكوين بشكل كبير ليصبح أكثر اسم مألوف في سوق العملات المشفرة، ففي مايو/ أيار 2016 كان يمكنكم شراء بيتكوين واحد مقابل حوالي 500 دولار. لكن اعتبارًا من 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، وصل سعر البيتكوين الواحد إلى حوالي 16409 دولارًا. وهذا نمو بنسبة 3182%.

2. إيثيريوم (ETH)
القيمة السوقية: 147.9 مليار دولار
ارتفع سعر عملة إيثيريوم من حوالي 11 دولارًا إلى حوالي 1209 دولار
ارتفع سعر عملة إيثيريوم من حوالي 11 دولارًا إلى حوالي 1209 دولار - غيتي

تصنّف إيثيريوم، كعملة مشفرة ومنصة "بلوك تشين" على حدّ سواء، ولذلك هي المفضلة لمطوري البرامج بسبب ميزاتها المحتملة، مثل ما يسمى بالعقود الذكية التي يتم تنفيذها تلقائيًا عند استيفاء الشروط، والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs).

وعلى غرار بيتكوين، شهدت Ethereum أيضًا نموًا هائلاً. فمنذ أبريل/ نيسان 2016 إلى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، ارتفع سعر هذه العملة من حوالي 11 دولارًا إلى حوالي 1209 دولار، أي بزيادة 10890 %، بحسب "فوربس".

3. تيثر (USDT)
القيمة السوقية: 65.3 مليار دولار
رسم توضيحي يمثل عملة تيثر - غيتي
رسم توضيحي يمثل عملة تيثر - غيتي

على عكس معظم الأشكال الأخرى من العملات المشفرة، فإن التيثر (USDT) هي عملة مستقرة، مما يعني أنها مدعومة بعملات ورقية مثل الدولار الأميركي واليورو. وعليه، يقدر أن تيثر تحافظ على قيمة متساوية لإحدى تلك العملات. 

ومن الناحية النظرية، يعني هذا أن قيمة التيثر من المفترض أن تكون أكثر استقرارًا من العملات المشفرة الأخرى، لذلك يفضلها المستثمرون الذين يتخوفون من التقلبات الشديدة للعملات الرقمية الأخرى.

4. عملة بينانس (BNB)
القيمة السوقية: 48.0 مليار دولار
رسم توضيحي يمثل منصة بينانس - غيتي
رسم توضيحي يمثل منصة بينانس - غيتي

أما بينانس، فهي شكل من أشكال العملات المشفرة التي يمكنكم استخدامها للتداول ودفع الرسوم على منصة Binance، التي تُعَدّ واحدة من أكبر منصات تداول العملات المشفرة في العالم. 

ومنذ إطلاقها عام 2017، توسعت Binance Coin من مجرد وسيلة تسهيل الصفقات على منصة التبادل، لتصبح الآن تستخدم للتداول أو الدفع أو حتى شراء بعض المنتجات وحجز تذاكر السفر. 

كذلك، يمكن أيضًا تداولها أو استبدالها بأشكال أخرى من العملات المشفرة، مثل Ethereum أو Bitcoin.

وكان سعر BNB عام 2017 لا يتجاوز الـ0.10 دولار فقط. إنما بحلول أواخر نوفمبر الفائت ارتفع سعرها إلى حوالي 300 دولار، بزيادة قدرها 299900%.

5. عملة الدولار الأميركي (USDC)
القيمة السوقية: 44.0 مليار دولار
رسم توضيحي يمثل عملة "يو إس دي سي" - غيتي
رسم توضيحي يمثل عملة "يو إس دي سي" - غيتي

على غرار عملة التيثر، تعتبر عملة الدولار الأميركي (USDC) عملة مستقرة، مما يعني أنها مدعومة بالدولار الأميركي.

وتعتمد على سعر 1 دولار أميركي مقابل 1 دولار أميركي من العملة المشفّرة. ويتم تشغيل USDC بواسطة "إيثيريوم"، كما يمكنكم استخدام USD Coin لإكمال المعاملات العالمية.

6. بينانس يو إس دي (BUSD)
القيمة السوقية: 22.38 مليار دولار
رسم توضيحي يمثل التعامل بعملة "بينانس يو إس دي" - غيتي
رسم توضيحي يمثل التعامل بعملة "بينانس يو إس دي" - غيتي

وفي المرتبة السادسة عالميًا، تبرز بينانس يو إس دي (BUSD) وهي عملة مستقرة أسستها منصتا Paxos وBinance لرغبتهما في إنشاء عملة مشفرة مدعومة بالدولار الأميركي. 

وللحفاظ على هذه القيمة، تحتفظ Paxos بمبلغ بالدولار الأميركي يساوي إجمالي المعروض من BUSD في الأسواق المالية الرقمية.

وكما هو الحال مع العملات المستقرة الأخرى، تمنح BUSD المتداولين والمستخدمين ميزة المشاركة في سوق المعاملات المشفرة الأخرى، مقابل مخاطر تقلبات أقبل.

7. "إكس آر بي" (XRP)
القيمة السوقية: 19.8 مليار دولار
رسم توضيحي يمثل عملة "إكس آر بي" - غيتي
رسم توضيحي يمثل عملة "إكس آر بي" - غيتي

تهدف عملة XRP لتسهيل عمليات تبادل أنواع مختلفة من العملات، بما في ذلك العملات الورقية والعملات المشفرة الرئيسية الأخرى.

وبداية عام 2017، كان سعر "إكس آر بي" الواحدة 0.006 دولار. واعتبارًا من 29 نوفمبر الفائت، وصل سعرها إلى 0.39 دولارًا، أي ما يعادل ارتفاعًا بقيمتها بنسبة 6400%.

8. دوجكوين (DOGE)
القيمة السوقية: 13.51 مليار دولار
رسم توضيحي يمثل عملة "دوجكوين" - غيتي
رسم توضيحي يمثل عملة "دوجكوين" - غيتي

رغم شهرتها الواسعة بفضل الدعاية المستمرة التي تحصل عليها من قبل الملياردير الأميركي إيلون ماسك، إلا أن دوجكوين تحتل المرتبة الثامنة ضمن قائمة أبرز وأقوى العملات الرقمية في العالم.

في الأصل، اشتهرت Dogecoin بأنها مزحة أطلقت عام 2013 ولكنها تطورت بسرعة إلى عملة مشفرة بارزة بفضل دعم ماسك المتفاني وبعض النجوم الآخرين لها.

وعلى عكس العديد من العملات المشفرة الأخرى، لا يوجد حد لعدد Dogecoins التي يمكن إنشاؤها، مما يجعل العملة عرضة لخفض قيمتها مع زيادة العرض. 

فقد كان سعر دوجكوين عام 2017 هو 0.0002 دولار. وبحلول نوفمبر 2022، وصل سعرها إلى 0.10 دولار.

9. كاردانو (ADA)
القيمة السوقية: 10.6 مليار دولار
رسم توضيحي يمثل عملة "كاردانو" - غيتي
رسم توضيحي يمثل عملة "كاردانو" - غيتي

تتميز عملة كاردانو باحتضانها المبكر لميزة التحقق من صحة إثبات الحصة، إذ تعمل هذه الطريقة على تسريع وقت المعاملة وتقليل استخدام الطاقة والتأثير البيئي لذلك، عن طريق إزالة الجانب التنافسي لحل المشكلات للتحقق من المعاملات في منصات مثل بيتكوين وغيرها.

وتعمل Cardano أيضًا مثل "إيثيريوم" من خلال العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية، والتي تتمتع بها ADA، عملتها الأصلية.

في المقابل، حققت ADA نموًا متواضعًا نسبيًا مقارنة بعملات التشفير الرئيسية الأخرى. ففي عام 2017، كان سعر ADA 0.02 دولار. واعتبارًا من 29 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي لم يتجاوز سعرها 0.31 دولارًا، لكن بزيادة قدرها 1450%.

10. بوليغون (MATIC)
القيمة السوقية: 7.3 مليار دولار
رسم توضيحي يمثل عملة "بوليغون" - غيتي
رسم توضيحي يمثل عملة "بوليغون" - غيتي

تأسست عام 2017، كانت عملة "بوليغون" معروفة سابقًا باسم Matic Network، وهي عملة مشفرة شائعة نسبيًا. 

وتدعم MATIC أكثر من 7000 تطبيق لامركزي (dApps).

ومثل معظم العملات الرقمية، شهدت Polygon أيضًا نموًا هائلاً بقيمتها منذ إطلاقها لأول مرة. فقد كان السعر الأولي لـMATIC عند إطلاقها لأول مرة 0.00263 دولار. 

ويتم تداول MATIC اليوم عند 0.83 دولار، بزيادة قدرها 31458%.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close