الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

الحرب في أوكرانيا.. مقتل صحافي أميركي في منطقة إربين

الحرب في أوكرانيا.. مقتل صحافي أميركي في منطقة إربين

Changed

تقرير عن مغادرة فريق "العربي" منطقة الاشتباكات في إربين بعد حصار دام 4 أيام (الصورة: تويتر)
أفادت الوئائق التي كانت بحوزة الصحافي الأميركي القتيل بأنه مصوّر أفلام وثائقية من نيويورك عمره 50 عامًا ويدعى برنت رينو.

لقي صحافي أميركي حتفه وأصيب آخر بجروح في إطلاق نار الأحد في ضاحية إربين، وهي جبهة قتال ضد القوات الروسية شمالي غرب كييف.

وقال الجرّاح الذي تطوّع لمساعدة القوات الأوكرانية دانيلو شابوفالوف إن أحد الأميركيَّين قتل على الفور بينما عالج الثاني بنفسه.

كما أصيب أوكراني كان في ذات السيارة مع الأميركيَّين بجروح.

وسارع مسؤولون أوكرانيون إلى تحميل القوات الروسية مسؤولية إطلاق النار لكن الملابسات الدقيقة لم تتضح بعد. وسُمع أصوات إطلاق نار من أسلحة خفيفة ومدفعية في المكان.

إصابة قاتلة في الرقبة

وقال شابوفالوف: "تعرّضت السيارة لإطلاق نار. كان في داخلها صحافيان اثنان وشخص أوكراني". وأضاف أن الأوكراني والصحافي "أصيبا بجروح وقدّمت لهما الإسعافات الأولية، أما الآخر فأصيب في عنقه وتوفي على الفور".

وتشير الوثائق التي عثر عليها بحوزة الصحافي الأميركي الذي قتل، إلى أنه مصوّر أفلام وثائقية من نيويورك يبلغ من العمر 50 عامًا ويدعى برنت رينو.

وكانت بطاقة تعريف صادرة عن "نيويورك تايمز" من بين الوثائق، وهو أمر أدى إلى انتشار معلومات تفيد بأنه يعمل لصالح الصحيفة، لكن الصحيفة الأميركية أكدت بأنه لم يكن يعمل لديها عندما قتل.

وقال بيان نشره نائب مدير تحرير الصحيفة كليف ليفي أن "برنت كان مصوّرًا موهوبًا ومخرجًا تعاون مع "نيويورك تايمز" على مدى سنوات".

وأضاف "رغم أنه تعاون مع "ذي تايمز" في الماضي، لم يكن (لدى مقتله) في مهمة أوكلت إليه من أي أقسام "ذي تايمز" في أوكرانيا".

هجوم على كنيسة

في غضون ذلك، أصيب نحو ثلاثين شخصًا في ضربات طالت كنيسة كبيرة في منطقة دونيتسك، ليل السبت الأحد، في حين اتهم مسؤول أمني أوكراني في منطقة لوغانسك الجيش الروسي بقصف بلدته بقنابل فوسفورية.

وقال أوليكسي بيلوشيتسكي قائد شرطة بوباسنا الواقعة على بعد حوالى مئة كيلومتر غربي لوغانسك، إن الروس استخدموا قنابل فوسفورية في منطقته.

وكتب بيلوشيتسكي على فيسبوك: "هذا ما أطلق عليه النازيون اسم "البصل الحارق"، وهذا ما يطلقه "الروشيون" (مزج لكلمتي الروس والفاشيون) على مدننا. معاناة لا توصف وحرائق". 

وفي منطقة دونيتسك جنوبًا، تعرضت كنيسة سفياتوغويرسك الكبيرة حيث لجأ نحو ألف شخص، لقصف أدى إلى إصابة حوالي ثلاثين شخصًا، وفق مكتب المدعي العام الأوكراني. 

كما أكد قائد المنطقة العسكرية لمنطقة دونيتسك بافلو كيريلينكو إصابة قطار بضربات في كراماتورسك ينقل نازحين باتجاه لفيف ليل السبت الأحد، ما خلّف قتيلًا وجريحًا.

وتقع هذه المناطق في قطاعات من منطقتي لوغانسك ودونيتسك لم تكن جزءًا من "الجمهوريتين" الانفصاليتين المواليتين لروسيا حتى بدء الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close