الأحد 5 مايو / مايو 2024

الخارجية الأردنية تدين تعرض سفارتها في الخرطوم للاقتحام والتخريب

الخارجية الأردنية تدين تعرض سفارتها في الخرطوم للاقتحام والتخريب

Changed

متابعة إخبارية لتزايد حجم جرائم النهب المسلح في العاصمة السودانية الخرطوم (الصورة: وكالة الأنباء الأردنية)
أكد مسؤول في الخارجية الأردنية أن البعثة الدبلوماسية التابعة لبلاده في الخرطوم بخير، وأنها موجودة في مناطق آمنة.

كشفت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية في بيان، اليوم الإثنين، أن مبنى السفارة الأردنية في الخرطوم التي تشهد قتالًا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، تعرض "للاقتحام والتخريب".

وقالت الوزارة في بيانها: إن "مبنى السفارة الأردنية في الخرطوم تعرض اليوم للاقتحام والتخريب".

وأكدت الوزارة "إدانتها واستنكارها للاعتداء الذي تعرض له مبنى السفارة الأردنية في الخرطوم، ولكافة أشكال العنف والتخريب، وخاصة تلك التي تستهدف المباني الدبلوماسية وتنتهك حرمتها".

وأشارت إلى "ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والالتزام بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة وخاصة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

ولم تعط الوزارة المزيد من التفاصيل حول حجم الأضرار أو الجهة التي قامت بعملية التخريب والاقتحام.

"البعثة الأردنية بخير"

وبدوره، صرّح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية لقناة "المملكة" الرسمية أن "البعثة الدبلوماسية الأردنية في السودان بخير وهي موجودة في مناطق آمنة في بورتسودان أسوة بالبعثات الدبلوماسية الأخرى، وتعمل لتسهيل أي إجراءات للأردنيين الذين لم يغادروا حتى الآن".

وأدى القتال في السودان منذ نحو شهر بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي، إلى مقتل أكثر من 750 شخصًا وجرح 5000 آخرين.

ولم تنج من عمليات النهب في الخرطوم لا المستشفيات ولا المنظمات الإنسانية ولا المنازل التي تركها 500 ألف من سكانها في الخرطوم بسبب القتال وفروا إلى مدن أخرى.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان يتبادل المعسكران الاتهامات بقتل مدنيين، إذ يؤكد الجيش أن قوات الدعم السريع المنتشرة قواعدها في أحياء مكتظة في الخرطوم، تستخدم السكان "دروعًا بشرية".

في المقابل تندّد قوات الدعم السريع بغارات جوية يشنّها الجيش على العاصمة البالغ عدد سكانها أكثر من خمسة ملايين نسمة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close