الأربعاء 22 مايو / مايو 2024

العدد مستمر في الارتفاع.. 368 ألف أوكراني يلجؤون إلى الدول المجاورة

العدد مستمر في الارتفاع.. 368 ألف أوكراني يلجؤون إلى الدول المجاورة

Changed

كاميرا "العربي" تتابع وصول لاجئين أوكرانيين إلى بولندا (الصورة: غيتي)
أكدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن أعداد اللاجئين يستند إلى البيانات التي قدمتها السلطات الوطنية.

تواصل توافد عشرات آلاف اللاجئين الأوكرانيين الفارين من الهجوم الروسي على بلادهم منذ الخميس إلى البلدان المجاورة، بحسب معلومات من سلطات الدول المضيفة. 

وقالت الأمم المتحدة الأحد إن نحو 368 ألف لاجئ فروا من أوكرانيا باتجاه الدول المجاورة منذ بدء الهجوم الروسي الخميس، وهو عدد "مستمر في الارتفاع".

وأكدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تغريدة أن هذا الرقم "يستند إلى البيانات التي قدمتها السلطات الوطنية".

200 ألف في بولندا

وأعلن حرس الحدود البولندي الأحد أن حوالي 200 ألف شخص قادمين من أوكرانيا دخلوا بولندا منذ بدء التدخل الروسي للجمهورية السوفيتية السابقة الخميس.

وأحصى حرس الحدود البولندي 77300 شخص وصلوا إلى بولندا من أوكرانيا يوم السبت وحده، فيما وصل أكثر من 44 ألف شخص إضافي الأحد حتى الساعة 11,00 (10,00 ت غ).

وشهدت بولندا حتى الآن دخول نسبة كبيرة من الفارين من أوكرانيا، وهي كانت تؤوي بالأساس نحو 1,5 مليون أوكراني قبل الهجوم الروسي وأعربت عن دعمها الثابت لأوكرانيا.

وفي جميع أنحاء البلاد، يقوم الناس بتنظيم أنفسهم على مواقع التواصل الاجتماعي لجمع الأموال والأدوية وتقديم أماكن للإقامة والوجبات والعمل أو النقل المجاني للاجئين.

الآلاف في رومانيا وهنغاريا

وأفاد المتحدث باسم الحكومة الرومانية عن دخول 47 ألف أوكراني إلى رومانيا منذ الخميس، ومن بينهم غادر 22 ألف شخص البلاد، في حين بقي 25 ألفًا فيها. وأكثر المراكز الحدودية ازدحامًا هو سيريت، يليه سيغيتول مارماتيي، وكلاهما في الشمال.

وأقيم مخيمان، أحدهما في سيغيتول وهو فارغ في الوقت الحالي، والآخر في سيريت يقيم فيه حوالي أربعين شخصًا يفترض نقلهم إلى مراكز استقبال.

ووصل أكثر من 71000 لاجئ إلى النمسا منذ الخميس بحسب الشرطة. كما تعد هنغاريا خمسة مراكز حدودية مع أوكرانيا والعديد من المدن الحدودية، مثل زاهوني، حيث حولت المباني العامة إلى مراكز إغاثة.

مساعدات أميركية 

وفي وقت لاحق اليوم، أعلنت الولايات المتحدة الأحد أنها سترسل مساعدات إنسانية جديدة لأوكرانيا بقيمة 54 مليون دولار فيما تعاني البلاد جراء التدخل العسكري الروسي.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان إن هذه المساعدة تشمل "توفير الغذاء ومياه الشرب والمأوى والرعاية الصحية الطارئة والاستعداد لمواجهة الشتاء والحماية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close