الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

العنصرية تنفجر في الدوري الإسباني.. رئيس البرازيل يدعم مواطنه فينيسيوس

العنصرية تنفجر في الدوري الإسباني.. رئيس البرازيل يدعم مواطنه فينيسيوس

Changed

فينيسيوس متوجهًا نحو المدرجات فيما يحاول لاعبي الفريقين تهدئته
فينيسيوس متوجهًا نحو المدرجات في ظل محاولات منة قبل لاعبي الفريقين لتهدئته - غيتي
انفجرت قضية اللاعب فينيسيوس جونيورز في الليغا بعدما واجه تصرفات اتسمت بالعنصرية من قبل مشجعي فالنسيا، قبل أن يطُرد من الملعب.

اتهم مهاجم ريال مدريد النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور إسبانيا ورابطة الدوري فيها بالعنصرية، بعد تعرضه لإساءات من المدرجات خلال الهزيمة أمام فالنسيا في استاد ميستايا أمس الأحد.

وانفجرت المدرجات الغاضبة بوجه النجم البرازيلي، الذي واجه مظاهر وهتافات عنصرية مسيئة، وتوقفت المباراة لعشر دقائق قبل أن يشتبك فينيسيوس مع لاعبي فالنسيا، ويتعرض للطرد من أرضية الملعب خلال شوط المباراة الثاني. 

"بطولة العنصريين"

واحتلت الحادثة مساحة نقاش واسعة على مواقع التواصل حول العالم، وشن ناشطون من مختلف البلدان حملات ضد الدوري الإسباني، ومظاهر العنصرية المتفشية في مدرجات مبارياته.

من جهته، فجّر فينيسيوس غضبه عبر منصة تويتر بعد المباراة، حيث كتب: "لم تكن المرة الأولى أو الثانية أو الثالثة. العنصرية معتادة في الدوري الإسباني. إدارة المسابقة تعتبرها عادية، الاتحاد الإسباني يعتبرها طبيعية والمنافسون يشجعونها".

وأضاف: "كانت البطولة في السابق تنتمي لرونالدينيو ورونالدو وكريستيانو وميسي، واليوم تنتمي للعنصريين".

في المقابل، هاجم بعض عشاق "الليغا" اللاعب البرازيلي، معتبرين أنه يمعن في لعب "دور الضحية". ونشروا مقاطع فيديو له وهو يشير بأصابعه إلى إشارة رقم 2، التي فسروها بأنه كان يسخر من احتمال هبوط فالنسيا إلى الدرجة الثانية، ما استفز جماهير الفريق، بيد أن حقوقيين وناشطين رفضوا تلك الحجة، وأصروا على نبذ العنصرية في ملاعب الكرة، وتجريمها. 

ووقف فينيسيوس خلف المرمى، قبل طرده، متوجهًا إلى أحد الجماهير مشيرًا اليه، فيما وقف إلى جانبه مواطنه إيدر ميليتاو، وتحدث حكم المباراة، ريكاردو دي بيرغوس بينغوتيسيا، مع مسؤولي الملعب الذين طالبوا بإيقاف الإساءات العنصرية فورًا كي تستمر المباراة.

سجال مع رئيس الليغا

وقال فينيسيوس في تغريدته: "إسبانيا بلد جميل، رحب بي وأحببته، لكنه قبل أن يصدر للعالم صورة الدولة العنصرية. أشعر بالأسف تجاه الإسبانيين الذين لا يتفقون معي، لكن اليوم في البرازيل أصبحت إسبانيا معروفة كبلد للعنصريين". وتابع: "أنا قوي وسأقطع الطريق كله لمناهضة العنصريين حتى اذا كان الطريق بعيدًا".

وذكرت رابطة الدوري الإسباني أنها ستطلب كل اللقطات المتاحة للتحقيق في الواقعة. وأضافت في بيان: "اذا حددنا أي جريمة كراهية سنتخذ الإجراء القانوني المناسب".

من جهته، رد رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس على تعليقات فينيسيوس، بمطالبته بأن يكون أكثر اطلاعًا على ما يمكن فعله أمام حالات العنصرية.

وقال تيباس عبر تويتر: "حاولنا أن نشرح لك بأنفسنا ما هي حالات العنصرية، وماذا يمكن لرابطة الدوري الإسباني فعله، لكنك لم تحضر في أي من اللقاءين المتفق عليهما بناء على طلبك".

وأضاف: "قبل أن تنتقد وتشوه الدوري يجب أن تُعلّم نفسك بشكل مناسب. لا تسمح بأن يتم التلاعب بك واحرص على فهم قدرات وعمل الآخرين".

ويبدو أنّ رد تيابس أثار حفيظة اللاعب الذي عاد وعلق على مواقع التواصل بالقول: "مجددًا، بدلًا من انتقاد العنصريين، يطل رئيس الليغا على مواقع التواصل ليهاجمني". وأضاف: "مهما حاولت تخطي ما حدث، فإن صورة بطولتك أصبحت مهزوزة، أنظر فقط إلى الردود على منشورك وتأمل".

ورفع النجم البرازيلي من مستوى الرد، فقال لرئيس الرابطة الإسبانية: "النأي بنفسك يجعلك متساويًا مع العنصريين، أنا لست صديقك لتناقشني عن العنصرية، بل أطالب بإجراءات وعقوبات، أما (الهاشتاغ) فلا يحركني".

"يوم وحزين"

أما المدرب الايطالي لريال كارلو أنشيلوتي فعلق عقب اللقاء بالقول: "لا أريد أن أتحدث عن كرة القدم، أريد أن أتحدث عما حدث هنا، إنه أكثر أهمية". وأضاف: "استاد يصرخ بكلمة قرد للاعب، والمدرب يفكّر في إخراج اللاعب، هناك شيء سيئ في هذا الدوري".

وكتب أنشلوتي بعد المباراة على مواقع التواصل: "كان يومًا حزينًا في ميستايا حيث أظهرت مجموعة من المشجعين أسوأ ما فيها، حان الوقت للتوقف عن الكلام والتصرف، لا مكان للعنصرية في كرة القدم أو بالمجتمع، لا للعنصرية في أي مكان".

من جهته، اعتذر مهاجم فالنسيا الهولندي جاستن كلويفرت لفينيسيوس نيابة عن ناديه. وقال لشبكة موفيستار: "أعتذر.. لأن هذه ليست كرة قدم. إنها سيئة للغاية".

"الفقير الذي نجح"

الحادثة دفعت الرئيس البرازيلي للتدخل، فعبر لويس إيناسيو لولا دا سيلفا عن دعمه للاعب، وطالب الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بإيقاف العنصرية في الرياضة.

وقال دا سيلفا في مؤتمر صحفي: "أود التعبير عن تضامني مع لاعبنا البرازيلي، صبي فقير نجح في حياته وأصبح من أفضل لاعبي العالم، وبالتأكيد هو أفضل لاعب في ريال مدريد، وتعرض لهجوم في كل استاد يلعب فيه".

وأضاف: "أعتقد أنه من المهم أن يتخذ الفيفا ورابطة الدوري الإسباني ومسابقات الدوري في دول أخرى إجراءات حقيقية لأنه لا يمكن السماح للفاشية والعنصرية بالهيمنة على الملاعب".

وبعث رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم إدنالدو رودريغيز برسالة دعم للاعب البالغ من العمر 22 عامًا. وكتب عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "إلى أي مدى سنختبر ذلك؟ في منتصف القرن 21، حلقات مثل التي نشاهدها مجددًا في الدوري الإسباني؟ لا توجد سعادة في مكان به عنصرية، لون البشرة لا يمكن أن يكون مصدر إزعاج".

وتلقت رابطة الدوري الإسباني شكاوى في السابق من تعرض فينيسيوس لإهانات عنصرية أو سباب، وتنظر محكمة في مايوركا في شكوى بعد تصوير مشجعين في مايوركا أثناء الإساءة لمهاجم البرازيل.

وتحقق الشرطة الإسبانية أيضًا في جريمة كراهية ضد اللاعب البرازيلي، بعد العثور على دمية مشنوقة على جسر خارج ملعب تدريب  ريال مدريد تحمل قميصه رقم 20 في يناير/ كانون الثاني الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close