الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

الغنوشي تعرض لوعكة "خفيفة".. سعيد يعلن عن "قرارات مهمة" سيصدرها قريبًا

الغنوشي تعرض لوعكة "خفيفة".. سعيد يعلن عن "قرارات مهمة" سيصدرها قريبًا

Changed

أبلغ الرئيس التونسي نظيره الجزائري عن قرارات "مهمّة" سيصدرها قريبًا دون كشف طبيعتها (غيتي)
أبلغ الرئيس التونسي نظيره الجزائري عن قرارات "مهمّة" سيصدرها قريبًا دون كشف طبيعتها (غيتي)
أبلغ الرئيس التونسي قيس سعيّد نظيره الجزائري عبد المجيد تبون أن بلاده تسير "في الطريق الصحيح" لتكريس الديمقراطية والتعددية، على حدّ تعبيره.

أعلنت الرئاسة الجزائرية أن الرئيس التونسي قيس سعيّد أبلغ نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، السبت، بأن "قرارات مهمّة ستصدر عما قريب"، في وقتٍ ينتظر التونسيون تعيين رئيس جديد للحكومة.

وقالت الرئاسة في صفحتها على فيسبوك إن تبون بحث هاتفيًا التطورات في تونس مع سعيد الذي طمأنه بأن "تونس تسير في الطريق الصحيح لتكريس الديمقراطية والتعددية"، على حدّ تعبيره، "وستكون هناك قرارات هامة عن قريب".

وينتظر التونسيون من الرئيس سعيد تعيين رئيس جديد للحكومة وتقديم خارطة طريق بعد إعلانه الأسبوع الماضي إجراءات طواريء للسيطرة على الحكومة وإقالة رئيس الوزراء وتجميد عمل البرلمان.

اتصال بين الرئيسين الجزائري والتونسي

وبحسب بيان مقتضب للرئاسة الجزائرية نشرته عبر صفحتها على "فيسبوك"، أبلغ الرئيس قيس سعيّد نظيره الجزائري أن بلاده تسير "في الطريق الصحيح" لتكريس الديمقراطية والتعددية، مشيرًا إلى أن هناك قرارات هامة سيتم اتخاذها قريبًا.

وجاء في بيان الرئاسة الجزائرية أنّ تبون "أجرى مكالمة هاتفية مع سعيّد اطمأن من خلالها عليه وعلى الشعب التونسي"، وأنّ الاتصال "تمحور حول تطورات الوضع العام في تونس".

وأردف أن سعيّد "طمأن تبون بأن تونس تسير في الطريق الصحيح لتكريس الديمقراطية والتعددية وستكون هناك قرارات هامة عن قريب"، دون أن يوضحها أو يحدد توقيتها.

وفي 25 يوليو/ تموز الجاري، أعلن سعيّد، إقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، على أن يتولى هو بنفسه السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة يعين رئيسها، وتجميد اختصاصات البرلمان لمدة 30 يومًا، ورفع الحصانة عن النواب.

وقال سعيّد آنذاك إنه اتخذ هذه القرارات الاستثنائية لـ"إنقاذ الدولة التونسية"، لكن عددًا من الأحزاب رفضتها، واعتبرتها "انقلابًا وخروجًا على الدستور"، بينما أيدتها أخرى وأبدت "تفهّمها" لها.

"وعكة صحية" تصيب الغنوشي

في غضون ذلك، أعلنت حركة "النهضة" التونسية، السبت، أن رئيسها راشد الغنوشي تعرض لوعكة صحية "خفيفة"، نقل على إثرها إلى المستشفى، وغادره بعد إجراء الفحوصات اللازمة.

وأكد أحد مستشاري الغنوشي، أحمد قعلول، لوكالة "فرانس برس"، أنّ رئيس البرلمان أصيب بوعكة صحية غير خطرة، مشيرًا إلى أنّه "لا يعاني من أي خطر".

وأضاف قعلول وهو وزير سابق أنّ "أصيب بوعكة صغيرة في وقت سابق من اليوم وتوجه إلى عيادة طبية للخضوع لفحص. وخلال الفحص قيل له إنه لا يعاني من أي شيء خطر. وصف له أحد الأطباء بعض الأدوية وقد عاد إلى منزله".

وتابع: "الغنوشي متعب بعض الشيء في هذه المرحلة". وقال إن الغنوشي الثمانيني يعمل "16 إلى 18 ساعة في اليوم" منذ إعلان الرئيس التونسي قيس سعيد توليه السلطة التنفيذية وتجميد البرلمان.

وفي وقت سابق السبت، قال ماهر مذيوب، مساعد رئيس البرلمان، في تدوينة نشرها عبر صفحته على فيسبوك، إن "رئيس مجلس النواب بخير"، دون مزيد من التفاصيل.

ومنتصف الشهر الماضي، أصيب الغنوشي بفيروس كورونا، وجرى نقله إلى المستشفى ليعلن فيما بعد عن شفائه.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close