الجمعة 17 مايو / مايو 2024

القتال السوداني "مأساة وخيانة".. بايدن يمهد لعقوبات على طرفي الصراع

القتال السوداني "مأساة وخيانة".. بايدن يمهد لعقوبات على طرفي الصراع

Changed

متابعة لـ"العربي" حول الأمر التنفيذي الذي أصدره بايدن تمهيدًا لفرض عقوبات مرتبطة بصراع السودان (الصورة: غيتي)
اعتبر بايدن أنّ العنف الدائر في السودان "مأساة وخيانة" للمطالب الواضحة للشعب السوداني بتشكيل حكومة مدنية والانتقال إلى الديمقراطية.

وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن أمرًا تنفيذيّا يضع الأساس لعقوبات محتملة على السودان، في وقت شهدت العاصمة الخرطوم اليوم، معارك هي الأعنف منذ بدء النزاع في في 15 أبريل/ نيسان الماضي.

وحذّرت الأمم المتحدة من أن القتال يُهدّد بحدوث كارثة إنسانية يُمكن أن تمتدّ إلى دول أخرى.

وأعلن السودان مقتل 550 وإصابة 4926 حتى الثلاثاء الماضي. وتقول الأمم المتحدة إن نحو 100 ألف فرّوا من السودان بقليل من الطعام والمياه إلى البلدان المجاورة.

"خيانة" للسودان

وأكد بايدن أن المعارك الدائرة منذ أسابيع في السودان "يجب أن تنتهي"، واصفًا الصراع على السلطة في البلاد بأنه "خيانة" لمواطنيها.

وقال في بيان، إنّه وقّع مرسومًا يُعزّز صلاحيات الحكومية الأميركية لفرض عقوبات على "الأفراد الذين يهدّدون السلام والأمن والاستقرار في السودان، ويُقوّضون الانتقال الديموقراطي، ويستخدمون العنف ضد المدنيين، ويرتكبون انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان".

كما جدّد دعوته "لوقف دائم لإطلاق النار" بين الجيش وقوات الدعم السريع، معتبرًا أنّ "العنف الدائر في السودان مأساة، وخيانة للمطالب الواضحة للشعب السوداني بتشكيل حكومة مدنية والانتقال إلى الديمقراطية".

وأضاف أن واشنطن ستستمرّ في استخدام الدبلوماسية لإعلان "وقفٍ لإطلاق النار يُمكنه الصمود"، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية، ومساعدة المواطنين الأميركيين الذين ما زالوا في السودان.

وقال بايدن: "الولايات المتحدة تتعاطى بالفعل مع هذه الأزمة الإنسانية، وهي على استعداد لدعم تعزيز المساعدة الإنسانية عندما تسمح الظروف بذلك".

تحذير من استمرار الصراع لوقت طويل

وقد يستغرق ذلك بعض الوقت، إذ حذّرت مديرة الاستخبارات الأميركية أفريل هينز، خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ الخميس، من نزاع "طويل الأمد" لأن "الجانبين يعتقدان أنهما قادران على الانتصار عسكريًا، وليس لديهما أي أسباب للجلوس إلى طاولة المفاوضات".

ومثل مسؤولين دوليين آخرين، حذّرت هينز من أن العنف المستمر يؤدي إلى تفاقم "الأوضاع الإنسانية المتردّية بالفعل"، ويُجبر منظمات الإغاثة على تقليص عملياتها وسط مخاوف متزايدة من "تدفقات هائلة من اللاجئين".

ومنذ 15 أبريل 2023، تشهد عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش وقوات الدعم السريع، يتبادل فيها الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عن اندلاعها عقب توجه قوات تابعة لكل منهما للسيطرة على مراكز تابعة للآخر.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close