الثلاثاء 27 فبراير / فبراير 2024

الكويت.. صدور مرسوم يحدد موعد الانتخابات البرلمانية المقبلة

الكويت.. صدور مرسوم يحدد موعد الانتخابات البرلمانية المقبلة

Changed

تقرير حول إعلان ولي عهد الكويت حل مجلس الأمة والدعوة إلى انتخابات عامة (الصورة: غيتي)
صدر مرسوم أميري في الكويت دعا الناخبين إلى اختيار أعضاء مجلس الأمة الذي تم حلّه رسميًا مطلع شهر أغسطس الجاري.

أصدر مجلس الوزراء الكويتي اليوم الأحد، مرسومًا دعا فيه الناخبين إلى اختيار أعضاء مجلس الأمة (البرلمان) في 29 سبتمبر/ أيلول المقبل، بحسب ما نُشر في الجريدة الرسمية "الكويت اليوم".

وتأتي هذه الخطوة لإكمال المسار الذي وعد به ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح الذي فوضه الأمير معظم صلاحياته، بهدف حل الأزمة التي احتدمت بين السلطة التنفيذية والبرلمان وعطلت الإصلاحات الاقتصادية والمالية الضرورية في البلاد.

وقال المرسوم الذي وقعه ولي العهد: "يدعى الناخبون لانتخاب أعضاء مجلس الأمة في يوم الخميس 3 ربيع الأول 1444 الموافق 29 سبتمبر 2022".

وبعد أزمة سياسية طاحنة استمرت شهورًا، أعلنت الكويت تعيين الشيخ أحمد نواف الصباح رئيسًا جديدًا للوزراء في 24 يوليو/ تموز الماضي، ليحل محل رئيس وزراء الحكومة المستقيلة الشيخ صباح الخالد الذي واجه سجالات مع البرلمان أعاقت الإصلاح المالي.

حل البرلمان

وفي الأول من أغسطس/ آب، أعلنت الكويت تشكيلة حكومتها الجديدة التي يرأسها الشيخ أحمد نواف الصباح نجل أمير البلاد، دون تغييرات كبيرة في الوزارات الرئيسية، وبعد ذلك بيوم صدر مرسوم أميري بحل مجلس الأمة رسميًا.

وكان ولي العهد الكويتي قد أعلن في يونيو/ حزيران الماضي، حل مجلس الأمة داعيًا إلى إجراء انتخابات مبكرة، قائلًا: إن المشهد السياسي "تمزقه الخلافات وتدمره الصراعات وتسيره المصالح والأهواء الشخصية على حساب استقرار الوطن"، كما طالب بتصحيح المسار السياسي.

وتهزّ البلاد منذ سنوات، عدة أزمات سياسية متكررة تشمل الحكومة وشخصيات من الأسرة الحاكمة والبرلمان الذي تم حله مرات عدة. وعادةً ما يرجع سبب حل البرلمان، مطالبة نواب بمساءلة وزراء من الاسرة الحاكمة على خلفية قضايا تشمل الفساد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close