الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

المعارك تحتدم في محيط مدينة باخموت.. وزيرة الخزانة الأميركية تزور كييف

المعارك تحتدم في محيط مدينة باخموت.. وزيرة الخزانة الأميركية تزور كييف

Changed

متابعة "العربي" لتطورات الحرب في أوكرانيا لا سيما في محيط مدينة باخموت شرقي البلاد (الصورة: رويترز)
بينما تتواصل الزيارات السياسية إلى أوكرانيا لإظهار الدعم الغربي، تزداد حدة المعارك في الشرق وسط حديث أوكراني عن وضع "متوتر للغاية" بمحيط باخموت.

تحتدم المعارك على أكثر من جبهة في شرق أوكرانيا، لكن يبقى أشدها في شمال غرب مدينة باخموت، التي يحاول الروس الاستيلاء عليها منذ الصيف الماضي، وأحرزوا بعض التقدم في الأسابيع الأخيرة.

وقد أقر قائد القوات البرية الأوكرانية الكسندر سيرسكي اليوم الثلاثاء، بأن الوضع حول مدينة باخموت "متوتر للغاية". 

وأشار، وفق ما نقل عنه مركز الإعلام الرسمي للجيش، إلى أن "العدو" أرسل الوحدات الأكثر جهوزية في المجموعة المسلحة "فاغنر"، التي "تحاول خرق دفاعات قواتنا ومحاصرة المدينة"، وفق تعبيره.

"باخموت رمز الكفاح"

وتحوّلت باخموت إلى رمز للكفاح في سبيل السيطرة على منطقة دونباس. وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أشار مساء أمس الإثنين، إلى أنّ الوضع حول باخموت بات "معقدًا أكثر فأكثر" بالنسبة للجنود الأوكرانيين.

وتمكّن الروس من قطع عدّة طرقات مهمة لإمداد القوات الأوكرانية.

وأعلن رئيس مجموعة فاغنر الروسية المسلّحة يفغيني بريغوجين السبت، سيطرة عناصره على قرية ياغيدني، الواقعة في الضواحي الشمالية لباخموت. 

وأفاد مراسل "العربي" من كييف إياد استيتية، بأن بيان هيئة الأركان العامة الأوكرانية الذي صدر صباح اليوم كان ذكر أن الجيش الأوكراني صد 60 هجومًا للقوات الروسية على مختلف نقاط التماس في الجبهة الشرقية، لا سيما محور باخموت.

ولفت إلى حديث مصادر عسكرية أوكرانية عن أن وسط المدينة مدمر فعليًا جراء تبادل القصف بين الجانبين، مشيرًا إلى أن القوات الروسية تحاول السيطرة على خطوط الإمداد للقوات الأوكرانية في الجهة الشمالية الشرقية والجهة الجنوبية الغربية.

زيارة وزيرة أميركية

إلى ذلك، أصبحت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين أحدث مسؤول غربي رفيع المستوى يزور العاصمة الأوكرانية، حيث تعهدت بعد اجتماعات مع زيلينسكي ومسؤولين آخرين بتقديم المساعدة وبمزيد من الإجراءات لعزل روسيا.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن زار كييف قبل أسبوع في الذكرى الأولى لبداية الهجوم الروسي على أوكرانيا.

تعهدت يلين بعد اجتماعات مع زيلينسكي بتقديم المساعدة وبمزيد من الإجراءات لعزل روسيا - رويترز
تعهدت يلين بعد اجتماعات مع زيلينسكي بتقديم المساعدة وبمزيد من الإجراءات لعزل روسيا - رويترز

وأعلنت يلين تحويل أول 1.25 مليار دولار من الشريحة الأخيرة من المساعدات الأميركية، التي تبلغ قيمتها 9.9 مليار دولار، وزارت مدرسة تُدفع رواتب معلميها بمساعدة أميركية.

كما دعمت استكمال برنامج ممول بالكامل لأوكرانيا مع صندوق النقد الدولي بحلول نهاية مارس/ آذار.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close