الجمعة 3 مايو / مايو 2024

المفاوضات مع روسيا تستأنف الثلاثاء.. زيلنيكسي يوجه خطابًا إلى الكونغرس

المفاوضات مع روسيا تستأنف الثلاثاء.. زيلنيكسي يوجه خطابًا إلى الكونغرس

Changed

"العربي" يتابع عبر شبكة مراسليه تطور الأوضاع الميدانية في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
تُستأنف المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا الثلاثاء بعد توقف فني اليوم، ويُرتقب أن يوجّه الرئيس الأوكراني خطابًا عبر الإنترنت إلى الكونغرس الأميركي الأربعاء.

ذكر مفاوض في كييف، أن الجولة الرابعة من المحادثات بين أوكرانيا وروسيا ستُستأنف غدًا الثلاثاء بعد "توقف تقني" اليوم الإثنين.

وقال ميخايلو بودولياك، المفاوض ومستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تويتر: "هناك توقف فني في المفاوضات حتى يوم غد. من أجل المزيد من العمل في مجموعات العمل الفرعية وتوضيح التعريفات الفردية. المفاوضات ستستمر".

وكانت هذه المفاوضات، التي وصفها زيلينسكي بأنها "صعبة"، قد بدأت في وقت سابق من الإثنين عبر الفيديو.

وتُعدّ هذه الجولة الرابعة من المحادثات. وعُقدت الجولات الثلاث السابقة على الحدود الأوكرانية البيلاروسية والبولندية البيلاروسية.

وأمس الأحد، أعلن المسؤولون الروس والأوكرانيون عن أكثر تقديراتهم تفاؤلًا حتى الآن بشأن إحراز تقدم في المفاوضات، مشيرين إلى أن من الممكن أن تكون هناك نتائج إيجابية في غضون أيام.

ففي هذا الصدد، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ليونيد سلوتسكي، عضو الوفد الروسي المفاوض مع أوكرانيا، قوله: إن المفاوضات أحرزت تقدمًا كبيرًا.

كما قال بودولياك في رسالة مصورة نُشرت على الإنترنت: "لن نتنازل من حيث المبدأ عن أي مواقف لنا. روسيا تدرك هذا الآن. روسيا بدأت بالفعل الحديث بشكل بناء".

خطاب إلى الكونغرس

إلى ذلك، يوجّه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطابًا عبر الإنترنت إلى الكونغرس الأميركي الأربعاء المقبل عند الساعة 13:00 ت. غ، وفق ما أعلنت رئاستا مجلسَي النواب والشيوخ الأميركيين الإثنين.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ونظيرها في مجلس الشيوخ تشاك شومر في رسالة مشتركة إلى النواب: "نتطلع إلى شرف استقبال خطاب الرئيس زيلينسكي إلى مجلسَي النواب والشيوخ ولإيصال رسالة دعمنا إلى الشعب الأوكراني، بينما يدافع بشجاعة عن الديموقراطية".

وأكدت الرسالة أن "الكونغرس ما زال ثابتًا في التزامه حيال دعم أوكرانيا، في وقت تواجه عدوانًا شيطانيًا وقاسيًا، وحيال تمرير تشريع يشلّ ويعزل الاقتصاد الروسي، إضافة إلى إيصال المساعدات الإنسانية والأمنية والاقتصادية إلى أوكرانيا".

وكان زيلينسكي قد أطلّ عبر الفيديو أمام مجلس العموم البريطاني في 8 مارس/ آذار الجاري، في مداخلة غير مسبوقة تهدف إلى الحصول على مزيد من الدعم لبلاده.

وقال زيلينسكي يومها: "لن نستسلم ولن نخسر"، وتابع: "سنقاتل حتى النهاية، بحرًا وجوًا. سنواصل القتال من أجل أرضنا مهما كلّف الأمر، في الغابات، في الحقول، على الشواطئ، في الشوارع".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close