الأحد 5 مايو / مايو 2024

الملف النووي الإيراني.. بلينكن: الكرة في ملعب طهران للتوصل إلى حل

الملف النووي الإيراني.. بلينكن: الكرة في ملعب طهران للتوصل إلى حل

Changed

نافذة إخبارية حول اتهام الوكالة الذرية لطهران بزيادة نسبة تخصيب اليورانيوم (الصورة: غيتي)
اتهم وزير الخارجية الأميركي إيران بدعم موسكو في حربها على أوكرانيا، مشددًا على أن الدبلوماسية هي الطريقة الأكثر فاعلية واستدامة للتعامل مع الملف النووي.

أوضح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء أن الكرة في ملعب إيران للتوصل إلى حل لكسر الجمود المتعلق بالمحادثات حول برنامجها النووي، متهمًا طهران بدعم الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأشار بلينكن في أثناء زيارته لأثينا إلى أن الولايات المتحدة ملتزمة مع إسرائيل لضمان عدم حصول طهران على "سلاح نووي".

وقال الوزير الأميركي مؤتمر صحافي مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس: "لا يوجد جديد. كان الرئيس (جو بايدن) واضحًا للغاية أن كل خيار مطروح على الطاولة للقيام بذلك".

وحد اتفاق عام 2015 من البرنامج الإيراني لتخصيب اليورانيوم، مما جعل من الصعب على طهران تطوير أسلحة نووية، وذلك مقابل رفع العقوبات الدولية. وتنفي إيران باستمرار سعيها لامتلاك سلاح نووي.

"طرق مسدودة"

وسعت إدارة بايدن لإحياء اتفاق عام 2015، أو ما يطلق عليها خطة العمل الشاملة المشتركة، والتي انسحب منها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عام 2018، لكن المحادثات وصلت إلى طريق مسدود في سبتمبر/ أيلول.

واتهم وزير الخارجية طهران بالفشل في التواصل من أجل حل المسألة، وقال إن الاتفاق ليس مطروحًا على الطاولة الآن.

وأردف: "ما زلنا نعتقد أنه فيما يتعلق بالبرنامج النووي، فإن الطريقة الأكثر فاعلية واستدامة للتعامل مع هذا التحدي هي الدبلوماسية. ولكن في هذه اللحظة، فإن هذه الجهود مؤجلة لأن إيران ببساطة لا تشارك بطريقة مجدية".

وأردف: "الكثير يعتمد على ما تقوله إيران وعلى ما تفعله وعلى ما إذا كانت ستشارك أم لا".

وأضاف أنه "في غضون ذلك، شهدنا بالطبع تزويد إيران روسيا بطائرات مسيرة لمساعدتها في العدوان على أوكرانيا".

ووصف الاجتياح العسكري بأنه "فشل استراتيجي من جميع النواحي" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأشار بلينكن في ختام زيارته إلى المنطقة والتي استمرت خمسة أيام إلى أنه "بعد عام على هجوم بوتين على أوكرانيا، من الواضح أن هذه الحرب كانت فشلًا استراتيجيًا بكل طريقة ممكنة".

وأضاف: "لا أحد كان يريد هذه الحرب. الجميع يريدها أن تنتهي في أسرع وقت ممكن".

وتابع: "إذا سمحنا لهذا بالاستمرار مع الإفلات من العقاب، فسنفتح صندوق باندورا (الذي يحوي كل الشرور) حول العالم حيث القوة تصنع الحقّ".

وجاءت تصريحات بلينكن فيما ألقى بوتين خطابًا للأمّة في موسكو ألقى فيه باللوم على الغرب في تصعيد النزاع في أوكرانيا وتعهد بمواصلته.

وقال بوتين: "لضمان أمن بلدنا، والقضاء على تهديدات نظام النازيين الجدد القائم في أوكرانيا منذ انقلاب العام 2014، تَقرَّر تنفيذ عملية عسكرية خاصة. وسنتعامل مع الأهداف التي تقع أمامنا خطوة بخطوة وبعناية ومنهجية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة