الخميس 2 مايو / مايو 2024

الملف النووي.. طهران تقدم ضمانات للوكالة الذرية حول موقع مريوان

الملف النووي.. طهران تقدم ضمانات للوكالة الذرية حول موقع مريوان

Changed

تقرير سابق حول الإدانات الغربية لأنشطة إيران النووية (الصورة: غيتي)
أفادت وسائل إعلام إيرانية أن قضية الوكالة الدولية للطاقة الذرية المتعلقة بالعثور على آثار جزيئات اليورانيوم في موقع إيراني قد "انتهت".

كشفت وسائل إعلام إيرانية اليوم الثلاثاء، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية حلّت بعض الأمور الخاصة بالملف النووي مع إيران، والمتعلقة تحديدًا بواحد من ثلاثة مواقع يجري التحقيق حولها بسبب وجود جزيئات يورانيوم.

وبحسب وسائل الإعلام فإن ايران تؤكد أنها قدمت ضمانات حول مسألة وجود مواد نووية في موقع مريوان غير المعلن عنه، في جنوب البلاد.

وفي 2022، نشرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرًا حول مسائل "عالقة" بشأن وجود مواد نووية في ثلاثة مواقع غير مصرح عنها: مريوان وفارامين وتورقوز آباد في جنوب طهران.

وأفادت وكالة فارس ووسائل إعلام أخرى نقلًا عن "مصادر مطلعة" أنه "مع تحسن العلاقات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية (...) تم حل المسألة المتعلقة بأحد المواقع المفترضة".

وأضافت الوكالة: "هذا ينهي تحقيق الوكالة" حول موقع مريوان الواقع بالقرب من بلدة آبادة.

ومن المقرر أن تصدر الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقارير ربع سنوية عن إيران هذا الأسبوع، قبل الاجتماع العادي لمجلس محافظيها المؤلف من 35 دولة الأسبوع المقبل.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قدّمت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا مشروع قرار مشترك أمام اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، يدين عدم تعاون طهران مع الوكالة بشأن ثلاثة مواقع إيرانية سرية عُثر فيها على آثار يورانيوم.

عودة الجهود على خط الملف النووي الإيراني

وبرّرت إيران التي تنفي رغبتها في حيازة السلاح النووي، الأمر بالإشارة إلى "تقلّبات لا إرادية" أثناء عملية التخصيب، مؤكدة في الوقت ذاته "عدم قيامها بأي محاولة للتخصيب بما يتجاوز 60%".

وفي حين تعثرت المفاوضات بين طهران والدول الكبرى بشأن البرنامج النووي منذ فترة طويلة، كشف وزير الخارجية الإيراني  حسين أمير عبد اللهيان أخيرًا عن وجود مساع دولية للتوصل إلى "صيغة أولية لنص اتفاق نووي".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close