الإثنين 20 مايو / مايو 2024

الهجرة غير النظامية.. مقتل شخصين جنوب شرقي تونس و6 في المانش

الهجرة غير النظامية.. مقتل شخصين جنوب شرقي تونس و6 في المانش

Changed

مواكبة إخبارية لحادث غرق قارب قبالة سواحل قابس جنوب شرقي البلاد (الصورة: غيتي/ أرشيف)
قال الحرس الوطني في تونس إنّه "تم إنقاذ 13 شخصًا وانتشال جثتين، رضيع وشاب عمره 20 سنة"، بعد غرق مركب قبالة سواحل قابس، "فيما جار البحث عن بقية المفقودين".

قضى مهاجران تونسيّان وفقد خمسة آخرون، ليل الجمعة السبت، بعد غرق مركبهم، قبالة سواحل قابس جنوب شرق تونس، وفق ما أعلن الحرس الوطني.

وقال الحرس الوطني في بيان له: "الساعة الثانية صباحًا من يوم 12 آب/أغسطس 2023 على مستوى شواطئ قابس، غرق مركب يبعد عن اليابسة تقريبا 120 مترًا، يقل 20 مجتازًا تونسيًا، تم إنقاذ 13 شخصًا وانتشال جثتين، رضيع وشاب عمره 20 سنة، فيما جار البحث عن بقية المفقودين بالتنسيق مع الحماية المدنية".

وأشار إلى أنّه "تم استشارة النيابة العمومية التي أذنت لفرقة الإرشاد البحري بقابس بفتح بحث عدلي في الموضوع. الموضوع محل متابعة".

ارتفاع كبير

وتظهر الأرقام التي جمعتها الأمم المتحدة، أن أكثر من 1800 شخص لقوا حتفهم منذ يناير/ كانون الثاني في غرق مراكب وسط البحر المتوسط، الذي يعد أخطر مسار للهجرة في العالم. وهو رقم يناهز تقريًبا ضعف عدد العام الماضي.

ونهاية الأسبوع الماضي، خلّف غرق مركب غادر صفاقس ما لا يقلّ عن 11 قتيلًا و44 مفقودًا.

وتمثل صفاقس هذا العام نقطة الانطلاق الأبرز لمحاولات عبور البحر المتوسط من السواحل التونسية الواقعة، في أقرب نقطة، على مسافة أقل من 130 كيلومترَا من جزيرة لامبيدوسا الإيطالية.

مأساة متواصلة في "المانش"

وفي المأساة المتواصلة للهجرة غير النظامية، قضى ستة أشخاص إثر غرق زورقهم ليلة الجمعة السبت في قناة المانش قبالة سانغات (با دو كاليه)، وفق حصيلة جديدة أدلت بها متحدثة باسم مركز الشرطة البحرية.

وكان المصدر نفسه أشار في حصيلة سابقة إلى مصرع مهاجر فيما اعتبر خمسة آخرون في حالة خطيرة.

وقالت نيابة بولوني إن عمليات البحث تتواصل في محاولة للعثور على ما بين خمسة وعشرة مهاجرين لا يزالون مفقودين، فيما تمكنت فرق الإسعاف من إنقاذ 55 آخرين.

 

وكان زورق دورية فرنسي رصد المركب المنكوب أثناء غرقه صباحًا وسارع إلى طلب المساعدة. وتشارك في العملية أربع سفن فرنسية ومروحية، إضافة إلى سفينتين بريطانيتين، فيما باشرت نيابة بولوني تحقيقًا.

وعبَر أكثر من مئة ألف مهاجر المانش في شكل غير قانوني باستخدام زوارق صغيرة منذ 2018، وفق فرانس برس استنادًا إلى أرقام رسمية بريطانية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close