الإثنين 20 مايو / مايو 2024

منذ عام 2018.. أكثر من 100 ألف مهاجر غير نظامي عبروا بحر المانش

منذ عام 2018.. أكثر من 100 ألف مهاجر غير نظامي عبروا بحر المانش

Changed

تقرير لـ"العربي" حول الجدل المستمر بشأن خطة وزارة الداخلية لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا (الصورة: غيتي)
في مشروع قانون وصلت أصداء انتقاده إلى الأمم المتحدة، تعتزم لندن منع المهاجرين الذين يصلون عبر المانش من طلب اللجوء.

عبر أكثر من 100 ألف مهاجر غير نظامي منذ عام 2018 بحر المانش على متن قوارب صغيرة، حسبما أظهرت أرقام رسمية نُشرت اليوم الجمعة، على الرّغم من وعود الحكومة البريطانية بمكافحة هذه الهجرة غير الشرعية.

وأعلنت وزارة الداخلية البريطانية، أمس الخميس، أنه أبحر باتجاه السواحل الإنكليزية في هذه الرحلة الخطرة 755 مهاجرًا غير نظامي، وهذا أعلى رقم يومي يسجّل منذ مطلع العام.

الوصول عبر المانش

واستنادًا إلى بيانات الحكومة البريطانية، بلغ العدد الإجمالي للمهاجرين غير النظاميين الذين حاولوا منذ العام 2018 الوصول بحرًا إلى السواحل الإنكليزية 100715 مهاجرًا.

وبدأ احتساب أعداد المهاجرين الذين يحاولون الوصول على متن قوارب صغيرة عبر المانش إلى إنكلترا، وغالبيتهم انطلاقًا من السواحل الفرنسية القريبة، في 2018 بعد إغلاق السلطات الفرنسية المداخل المؤدّية إلى ميناء كاليه ونفق القناة.

ومع إغلاق هذه المداخل أمام المهاجرين بات عبورهم القناة إلى إنكلترا على متن شاحنات أمرًا بالغ الصعوبة إن لم يكن شبه مستحيل، الأمر الذي دفع بالمهرّبين للاستعاضة عن هذا الطريق البرّي الآمن بالطريق البحري الخطر.

والخميس، جرى إنقاذ 17 مهاجرًا بعد سقوطهم في البحر، وفقًا لوزارة الداخلية البريطانية.

والقناة الإنكليزية، أحد أكثر المضائق ازدحامًا في العالم، غالبًا ما تشهد غرق قوارب تضيق بالمهاجرين بعد أن يدفعوا أموالًا باهظة لمهرّبيهم.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2021 لقي 27 شخصًا مصرعهم خلال محاولتهم عبور القناة، كما قضى أربعة أشخاص في غرق مركب مهاجرين في القناة، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

محاولات لمنع الهجرة غير الشرعية

وعلى الرّغم من الوعود التي أطلقها الساسة البريطانيون بـ"استعادة السيطرة" على الحدود حالما تخرج بلادهم من الاتّحاد الأوروبي، فإنّ عدد المهاجرين الذين تمكّنوا من الوصول إلى الأراضي البريطانية على متن قوارب صغيرة ارتفع منذ بريكست.

وبلغ هذا العدد مستوى قياسيًا في 2022 إذ وصل إلى السواحل الإنكليزية 45 ألف مهاجر. ومنذ بداية العام الجاري نجح 15،826 مهاجرًا في الوصول عبر القناة إلى إنكلترا.

وقبل شهرين، أفادت أرقام وزارة الداخلية البريطانية، التي تكافح بلا كلل عمليات الهجرة غير النظامية، برصد عبور أكثر من عشرة آلاف مهاجر قناة المانش على متن زوارق صغيرة منذ مطلع العام 2023.

وتواصل حكومة المحافظين التي جعلت مكافحة الهجرة غير النظامية من أولوياتها منذ سنوات، تشديد سياستها في مواجهة تدفق المهاجرين.

ووعد رئيس الوزراء البريطاني المحافظ ريشي سوناك "بوقف القوارب".

وفي مشروع قانون وصلت أصداء انتقاده إلى الأمم المتحدة، تعتزم لندن منع المهاجرين الذين يصلون عبر المانش من طلب اللجوء.

كذلك، أقرت الحكومة قانونًا العام الفائت يجيز إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا، لكن القضاء الأوروبي حال دون تنفيذه.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close